منتدى ابن الجبل

منتدى ابن الجبل بني معروف دروز السويداء
 
الرئيسيةالبوابةراديو صوت الجبلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجاهد حمد يوسف اشتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق تراب السويدا
عضو جديد
عضو جديد


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 10
نقاط نقاط : 16
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر العمر : 31
موقع موقع : السويداء\حي القصور
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعة
المزاج المزاج : رايق
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : القط

مُساهمةموضوع: المجاهد حمد يوسف اشتي    الأحد فبراير 27, 2011 6:55 pm


ولد المجاهد حمد يوسف اشتي‏ في السويداء عام 1900 وكان من عداد الثوار الذين زحفوا بتاريخ 2/آب عام 1925 إلى موقعة المزرعة لمواجهة جيش الفرنسيين يحمل بندقية فرنسية طويلة وهو فتى يافع قصير القامة ولا يزيد طوله عن البندقية أكثر من 20 سم,وبينما كان يسير مع المقاتلين اعترضته امرأة عجوز وخاطبت مرافقيه من الثوار ( حرام عليكم أن تقودوا هذا الفتى إلى المعركة) ولكنه تخلص من هذه المواجهة وأمسك بركاب أحد الخيالة وانطلق معه سيرا على قدميه حتى وصل إلى مشارف معركة المزرعة مع رفاقه أبناء السويداء الأبطال الذين لهم في معركة المزرعة شرف السبق في هزيمة الجيش الفرنسي كما اختير المجاهد حمد بسبب صغر جسمه لمهمة تفجير ذخيرة القوات الفرنسية المتمركزة في قلعة السويداء وقام لوحده ولمدة يومين بالكشف عن الفتحة المناسبة في السور الجنوبي للعبور منها إلى قرب مستودعات الذخيرة, وفي ليلة ظلماء وفي غفلة من الحراس النائمين على السطح حمل المجاهد صفيحة من الكاز وعلبة كبريت وشمعة وبعزيمة لا تعرف الهوان زحف تحت الأشرطة الشائكة حتى وصل إلى الفتحة في السور ونفذ منها إلى الداخل وصب صفيحة الكاز داخل المستودع وأشعل عود ثقاب ورماه على الكاز السائل في الأرض وأيقن بأن الاشتعال قد بدأ فخرج من نفس الفتحة التي عبر منها وبعد خلاصه من الشريط الشائك أخذ يلتبس الأرض ويزحف على بطنه إلى مسافة بعيدة إلا أن الأضواء الكاشفة قد امتدت إلى مكان الزحف وشاهد الجنود كتلة بشرية منبطحة لا تتحرك فصبوا إليها القنابل وانفجرت قنبلة بالقرب منه رفعته كليا إلى أعلى ثم سقط على الأرض مضرجا بدمائه وأصيب فخذاه ويده اليسرى فأطلق صرخات الاستغاثة وكان عمه أحمد أول من وصل إليه ورفعه على ظهره إلى أن وصل إلى بيته في قرية مصاد واستمر الألم المضني يغزو جراحه حتى كتب له الشفاء بعد أكثر من شهرين ولكن يده اليسرى التي كانت من دون عظم لا تعينه على أي جهد أو عمل واستمر شريط الحياة في دورته إلا أن وافته المنية بتاريخ 28/تموز عام .1992‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد الحلبي
الادارة
الادارة
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5152
نقاط نقاط : 6075
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر العمر : 69
موقع موقع : دالية الكرمل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مصور محترف
المزاج المزاج : هادى ورائق
الابراج الابراج : الحمل
الأبراج الصينية : الثور
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: المجاهد حمد يوسف اشتي    الإثنين فبراير 28, 2011 9:30 am

الى عاشق تراب السويداء الف شكر لك

على اخبارنا بقصص ابطالنا الثوار الابطال الذين

اعطوا الغالي والنفيس فداء الوطن

وجبلوا دماءهم الزكية بتربة الجبل

الغالي .

سلمت يداك على ما نقلت واقبل مروري :gfd:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق تراب السويدا
عضو جديد
عضو جديد


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 10
نقاط نقاط : 16
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر العمر : 31
موقع موقع : السويداء\حي القصور
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعة
المزاج المزاج : رايق
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : القط

مُساهمةموضوع: رد: المجاهد حمد يوسف اشتي    الإثنين فبراير 28, 2011 11:00 am

شكرا الك اخي فؤاد .
صدق المثل الي بيقول(الزلم على قد فعالها)
بس بني معروف كلن زلم واشاوس قصار ولا طوال صغار أو كبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاهد حمد يوسف اشتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن الجبل :: الفئة الأولى :: اعلام ومشاهير بني معروف-
انتقل الى:  
راديو صوت الجبل