منتدى ابن الجبل

منتدى ابن الجبل بني معروف دروز السويداء
 
الرئيسيةالبوابةراديو صوت الجبلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة وقصاءد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليم جابر
شاعر
شاعر


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 183
نقاط نقاط : 308
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر العمر : 53
موقع موقع : ام الرمان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دولة الكويت
المزاج المزاج : معتدل
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الثعبان
>> الاوســـــــــمة << :

مُساهمةموضوع: قصة وقصاءد   السبت مارس 26, 2011 3:34 pm

[ايها الاعزاء-
القصة باختصار ان الشاعر نايف العبدالله من قرية \حوط \ المجاورة لقريتنا
ام الرمان جاء مع اهله واقاربه لقريتنا لتقديم واجب العزاء باحد اقاربه من آل
البربور في القرية ولقلة وساءل النقل آن ذاك كانت الضيوف تبيت عند المعازيب عدة ايام قبل العوده واثناء وجودهم فقد شاعرنا مسباح له عزيز
عليه اتهم احدالمعازيم باخذها وهوالسيد شبلي البربور ليكتب قصيدة راءعة
يرسلها الى القرية ولم يعلم بها شعراء القرية الا بعد فترة طويلة

لتكتب بعد ذلك هذه المعلقات من الشعر الشعبي والتي تتحدث عن نفسها
وفي ما يلي القصيدة التي ارسلها الشاعر للقريه -----------------

البارحة والنوم مازارعيني----لاماالنجم غابت مداهج مساريه
هاجت شجوني اشواق دفيني---وعيت ضلوعي لاصلف القلب تكميه
فكار تراودني وعلم يجيني----لاما اختمر بالراس درب يواتيه
يممت ديرة لابت تشتهيني---الكل منهم حرقة الشوق تضنيه

عند العصر طبيت جمع الرفاقه\\ماجت ترحب بي وزاد هاجت شواقه
ياما حلا بعد الفراق الملاقة\\لو زين الجمعين بالحب والشوق
----------ويوم الفرح ماكل يوم تلاقيه--------
ثلاث ليالي خلتني بجنة الخلد\\غابت احزاني مع همومي مع السهد
قلوب ضمايا واشطنت نبعة الورد\\كاس الفرح يحلا لو خالطو زهوق
----------وليا حصل لك ماء للجذع ارويه----
وبغمرة الافراح ضيعت غالي\\غابة علومه بينربعي وخوالي
مسباحة ماثمنوها بحلالي\\لامسها الدلال ولا انسامت بسوق
---------ولاهقوتي بجملة ملايين تشريه
مسباحتي بالعدست وثلاثين\\وشهودها الاثنين مثل السلاطين
خردة بفردة جالسه بين صفين\\وعامودمرمرزاهي العنق مدقوق
--------------وخيطه من بلاتين ماالدهر يفنيه----
مسباحتي من جوهر بكنزداود\\مرصوفة حبه وحبه وعامود
شالت سفينة نوح منغرق محدود\\يتباركوها كل عاشق ومعشوق
---------واليا هجع بيجالها النجع تحميه-----
ع صدرمريم شعشت بالمغارة\\وياماشفت باللمس برص وحيارى
كلا طلاسم جللت بالطهارة\\واليا لفت ع المحكمة تفك مشنوق
--------سر يرافقها ولا يندري بيه----
مسباحتي من جوهر الكنزوهاج\\اغلى من الياقوت والتبر والعاج
اسرت مع البراق في يوم معراج\\تحميه من شهب النيازيك وبروق
-----------واليا ضمي من زمزم المي تسقيه----
صلواالخمس وباركوها على الست\\حيثه اثار مورثه جد عن جد
تجزر بحوره بالملمات وتمد\\وسط الصوامع عرشها معتلي فوق
------واللي غزاها رايد الطمع تبليه---------
هذي بعض اوصافها بالعناوين \\مربى الدلال ومقعده بالدواوين
ومعززة عند الملوك وسلاطين\\معشر كرام عالي الخلق والذوق
--------وان خيم الديوان قامت تناغيه--
مسباحتي معشر كرام الاجاويد\\ماتنوش ارض موطنه الجيب والايد
ماهي جريده بي هداد الحواصيد\\يتناولوهابتعليق ع الفرع وعروق
-------هذا ترحب به وهذاك تهجيه---
شبلي خذاها وما دري ما وراها\\والنيه السودا عليها نواها
مسباحتي مايكف شري سواها\\ماني مناللي يطلب الحق بوسوق
-------افطن ترى اليا ابتسم السبع داريه----
لوهوطلبها تقدمت له هديه\\لو خذاها بحرب حرمت عليه
طبعي كريم ولاسلكت الرديه\\عيب على مسباحتي تهتفي بوق
----عندالصديق اللي نصيته اعزيه----
شبلي اناناصيك من دون بربور\\بالعمر مانخيت للضلم والجور
احرص ترى من السبع يرميك بااغور\\ماكل غزواتك سلامي مع النوق
------واللي بداني ان اضلم العج اكفيه---
هيلك خوالي وكلهم من ربوعي\\ونعمي وعيسى بعد ذولي فزوعي
سمر المدافع لونبيته تطوعي\\لو زلزلت يرجف لها كل مخلوق
-------بركان نار نلامس الصخر يشويه----
ماني مدخلها ولامفزع جموع\\كف البلا مابين طامع ومطموع
ولاترى ماينقصالعصب وربوع\\ماضاع حق احدب الحد ممشوق
--------والرجل باعه من اطيب الخز يكسيه---
اخشى ام الرمان تذهب مع الريح\\تصبح حجاره من ورى زملة الشيح
صاروخ واحد مع صلاة التراويح\\تصبح بيوته لاحقه عرش فارو
-----والحي منكم ينحر قعيص ياويه-------
طرق الوساطة جزتها مع اربابا\\هذيك ايام مضت مع اصحابه
تبصرو يا عزوتي بالطلابه\\خلو الجواب باطيب الحل مرفوق
-------ونسدل على الماضي ستار نغطيه----
اختم كلامي بالصلاة والسلامي\\يحسن ختامي من جحيم القيامي
خير الانامي شافغ لي امامي\\هايم هيامي بموقف الحشر معتوق
--------يحلا مدامي بجنة الخلد احسسيه
يالله جدي كل حاير بجدي\\ماني بجدي جازيا جذر جدي
احسب بجدي ارقب بليل جدي\\بالخير جدي واجتنب كل مطروق
------الفن جدي واجدب الجاد امششيه---

نايف العبد الله \\\\حوط 1972

سليم جابر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احسان زهوة
المدير العام
المدير العام
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3595
نقاط نقاط : 4822
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر العمر : 48
موقع موقع : بقعاثا. الجولان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مرشد طيور
المزاج المزاج : هادء
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الكلب
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: قصة وقصاءد   الأحد مارس 27, 2011 11:03 am

الاخ سليم جابر تحياتي.

لك جزيل الشكر وسلمت يداك.

قصيدة جميلة جدا للشاعر نايف

العبداللة.

وكل التقدير والاحترام اخي سليم


لنقلك لنا هذة الروعة.
_مع احترامي وشكري.
:gfd:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليم جابر
شاعر
شاعر


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 183
نقاط نقاط : 308
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر العمر : 53
موقع موقع : ام الرمان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : دولة الكويت
المزاج المزاج : معتدل
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الثعبان
>> الاوســـــــــمة << :

مُساهمةموضوع: رد على الاخ احسان زهوة   الأحد مارس 27, 2011 12:12 pm

الاخ المحترم احسان
شكرا على المرور والمداخلة

وانتظر المزيد تحياتي لك

الى لقاء
سليم جابر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد الحلبي
الادارة
الادارة
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5152
نقاط نقاط : 6075
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر العمر : 69
موقع موقع : دالية الكرمل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مصور محترف
المزاج المزاج : هادى ورائق
الابراج الابراج : الحمل
الأبراج الصينية : الثور
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: قصة وقصاءد   الأحد مارس 27, 2011 1:52 pm

الاخ سليم تحياتي . :flower:

قصيدة روعة ووصف المسباحة جميل جدا

يسلموا ايديك على نقلها لنا لان التراث

يجب ان ينقل من جيل الى جيل لكي يبقى

راسخا في قلوبنا وعقولنا .

اردت فقط ان اعرف هل ارجعت لة السباحة

لو ارسل هذة القصيدة لي لاعدت لة السباحة

وفوقها حبة مسك .تسلم لنا اخي سليم

في انتظار المزيد اللة حيك اقبل مروري :gfd: :hdhk: :erer:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير ابو صعب
مشرف القسم
مشرف القسم
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2011
نقاط نقاط : 2530
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر العمر : 58
موقع موقع : السويداء /الرحى
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مقيم في دولة الكويت
المزاج المزاج : معتدل
الابراج الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : الفأر
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد   الإثنين مارس 28, 2011 11:17 am

الغالي ابو خلدون

اولاً اشكرك جزبل الشكر على تلبية جزء من الطلب

ونحنا بانتظار القصائد (الردود ) وارجو منك ان لا

لا تنسى ولا رد واحد قدر المستطاع

لأنني ساعمل للمسبحة ملف خاص نجمع به هذه

المعلقات الرائعة من تراثنا الجبلي الاصيل

اما بالنسبة الى قصة القصيدة فيها شيء من الحكمة

وتطبيق المثل الشعبي القائل (ابن الاخت عدو الخال )

وصحيح ام الرمان مسقط راس شعراء الجبل

{بس هذا ابن العبدالله } وانتم لستم بحاجة للتعريف عنه

اما القصيدة وفي الحقيقة انا اول مرة اطلع عليها بشكل

كامل وتمعنت في قرأتها

{هذه ليست قصيدة لوصف مسباح بل هي معلقة شعرية }

احتوت على كل انواع الدرر والجواهر والكنوز الثمينة

وبحق كلماتها ومعانيها هي درر وجواهر

سلمت يداك اخي الكريم ودمت بالف خير

ودام بوح قلمك المعطاء

تحياتي ومودتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة وقصاءد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن الجبل :: الفئة الأولى :: مضافة ابن الجبل السويداء-
انتقل الى:  
راديو صوت الجبل