منتدى ابن الجبل

منتدى ابن الجبل بني معروف دروز السويداء
 
الرئيسيةالبوابةراديو صوت الجبلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الضيافة عند بني معروف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احسان زهوة
المدير العام
المدير العام
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3595
نقاط نقاط : 4822
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر العمر : 47
موقع موقع : بقعاثا. الجولان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مرشد طيور
المزاج المزاج : هادء
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الكلب
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: الضيافة عند بني معروف   السبت أغسطس 06, 2011 1:25 pm

الضيافة عند بني معروف






الضيافة تقليد عربي يقوم به الدروز أينما وجدوا, غير أن ما اقتبسه اللبنانيون من المدينة الغربية جعل أسلوب الضيافة يختلف بين الجبلين والجميع متفقون على إكرام الضيف, حتى في المهاجر التي قصدها شباب بنو معروف في مختلف أنحاء الكرة الأرضية يتبارون في إقامة حفلات التكريم للضيوف غير ان مظاهر الضيافة في جبل(الموحدون) العرب والإقليم ووادي التيم وقرى الغوطة هي أقرب إلى الأصل العربي, ففي معظم المنازل تخصص أجمل غرفة وأكبرها لتكون(مضافة) لاستقبال الضيوف, وعلى صاحبها تجهيز القهوة العربية يومياً لتقديمها لكل زائر من داخل القرية أو خارجها وتعتبر المضافات نواد يتداول فيها المجتمعون الحوادث السياسية والاجتماعية وأخبار المعارك والحروب, ويقدم للضيف الطعام والنقولات ويكون محاطاً بالحفاوة والتكريم من المضيف وأصدقائه ليشعرونه بأنه بين أهله:



لا يرفع الضيف عيناً في منازلنـــــــــــــا إلا علـــــــــــــى ضاحــــــك ومبتسم




يقول الإنكليزي(نمري): "ان حسن الضيافة عندهم للغرباء وضيافة بعضهم لبعض هي مضرب الأمثال في أرجاء الشرق, ومن يتاح له زيارتهم ولو لمرة واحدة لا يستطيع نكران انسهم وشهامتهم ولطفهم ".


يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل



قال الشاعر الفرنسي(لامارتين): ان كرم الضيافة عندهم أمر مقدس, فلا وعد ولا وعيد يحمل الموحد على تسليم ضيف لاذ به ولو طلبه أميره, وحدث في زمن معركة نافازين أن الأوروبيين الذين كانوا مقيمين في مدن سورية وخافوا انتقام الترك لجأوا إلى الموحدون ومكثوا عندهم عدة أشهر آمنين مطمئنين كل الطمأنينة, وشعارهم الأدبي كل الناس أخوة فحماية النزيل وإكرام عابر السبيل من الصفات التي أكسبتهم لقب بنو معروف.
إنما انتشار المضافات بشكل عام هو شل للأعمال المنتجة, ولهذا فإن الطبقات المثقفة لا تحبذ عادة ترك المرء لعمله ومكوثه في مضافته,لأن ذلك يسبب الفاقة آفة الكرم, وقد يوصف عارف الكندي المضافات بقوله:الكرم عند معظم المثريين هو تبذيره بدون أصول, دون الاعتناء بإغاثة الملهوف إطعام الجائع وإيواء اليتيم وتعليم الجاهل وتعهد العاجز.


وعندما يستقبلون ضيفاً أو يتقابل صديقاً بعد فراق يكون السلام بالمصافحة ويزداد بالمعانقة والتقبيل أما رجل الدين فالسلام بينهم تقبيل الأيدي والمصافحة تقليد يمني وبني معروف ينحدرون من قبائل عربية نزحت من اليمن كما هو معروف, والتاريخ يذكر أن الرسول( محمد ص.ع) قال للصحابة عند قدوم أهل اليمن إلى المدينة: قد جاءكم أهل اليمن وهم أول من جاء بالمصافحة, وقال أيضاً: ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا.

وقد أمر المسلم بالقيام بعيادة المريض وإتباع الجنائز والدعاء للعاطس ونصر الضعيف وعون المظلوم وإفشاء السلام وإبرار القسم" وروى الترمذي أنه قال:
"يا أيها الناس أفشوا السلام, وأطعموا الطعام, وصلوا الأرحام, وصلوا والناس نيام, تدخلوا الجنة بسلام " وجاء في صحيح البخاري أن عمر رضي الله عنه قال: ثلاث من جمعهم فقد جمع الإيمان: الانصاف من نفسك, وبذل السلام للعالم, والإنفاق من الأقتار.
"وجاء في شرح النووي لهذا الحديث الذي نسب إلى الرسول عليه السلام:قد جمع في هذه الكلمات الثلاثة خيرات الآخرة والدنيا, فإن الإنصاف يقتضيان يؤدي إلى الله تعالى جميع حقوقه وما أمر به, ويجتنب جميع ما نهاه عنه, وأن يؤدي إلى الناس حقوقهم, ولا يطالب ما ليس له, وان ينصف أيضاً نفسه, فلا يوقعها في قبيح أصلاً " فالجود والسخاء من أعظم الأخلاق التي تتجلى فيها الإنسانية بكمالها وأعلى درجاتها فقد قال الله تعالى:
(ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)

والجود هو تعال على دواعي الأنانية والانغلاق, وامتداد إنساني نحو الآخرين بالعطاء والبذل والكلمة الطيبة وإزالة أسباب الفقر والقلق, وكان أثرياء العرب يتبارون بالكرم, وان لقب بني هاشم أحد فروع قريش لأن هذا الجد كان يهشم الثريد لقومه أي يكسر الخبز ويفته بمرق اللحم حتى يصبح ثريداً يأكله الناس, وكان مشايخ العرب يوقدون النار ليلاً أمام خيامهم ليجذبوا إليها المسافرين والجائعين لتقديم الطعام والمأوى مجاناً وكانت مدة الضيافة ثلاثة أيام.

ولقد كان الكرم وجزالة العطاء من أوصاف الأنبياء والصالحين من المؤمنين وهو لديهم له صفات خاصة, أهمها: أنه لوجه الله تعالى ولا يبغي سمعة أو رياء أو اكتساب الأنصار أو استخدام الناس بل هو عطاء في سبيل الله تعالى: يفيض بالخير على جميع الناس, كالشمس التي تنشر نورها ودفئها على جميع المخلوقات "إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً".




إذا المرء وافى منزلاً منك قاصداً قراك وارمته لديك المسالك
فكن باسماً في وجهه متــهللا وقل مرحباً أهلاً ويوم مبارك
وقدم له ما تستطيع من القرى عجولاً ولا تبخل بما هو هالـك
فقد قيل بيت سـالف متقدم تداوله زيد وعمــرو ومالــك
بشاشة وجه المرء خير من القرى فكيف بمن يأتي به وهو ضاحك

منقول للمعرفة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد الحلبي
الادارة
الادارة
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5152
نقاط نقاط : 6075
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/01/2011
العمر العمر : 68
موقع موقع : دالية الكرمل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مصور محترف
المزاج المزاج : هادى ورائق
الابراج الابراج : الحمل
الأبراج الصينية : الثور
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   السبت أغسطس 06, 2011 1:41 pm

ابو عاهد الله حيياك :gfd:

اصيل يا اخي عاداتنا اكرام الضيوف وحماية الملهوف

والعفو عند المقدره وكل ما هو جميل وحسن منا ظهر .

موضوع غايه في الروعه سلمت يداك علي نقله لنا

الف شكر . :hdhk: :erer:




حنا ربع سلطان وعيال معروف ........................ السباع هلي يرعبنك زئيره
نهجم على العدوان ما نعرف الخوف .......... نضرب خيول الحرب ساعة نغيره
ونقطع بحد السيف ما بين الكتوف ................... يوم المعامع أضرمتله سعيره
نهجم ع ساحات المنايا كما الطوف ............. نمخر عباب الموت ما نهاب ديره
وأفعالنا بالكون نافت على النوف ...................... أطغت فعايلنا على كل ديره
نحمي دخيل البيت بشفار السيوف ................ لمن لمعها دروب الظلم تستنيره
من ساس أهلنا بالحمى نغيث ملهوف .................. كارٍ لنا داخل حمانا نجيره
وعراسنا يومن نهلل بالضيوف ....................... ومناسف تملا من الله خيره
ودلال قهوة هيلها يطوف ويطوف ............... دار الكرم ما ظن تشوف نظيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احسان زهوة
المدير العام
المدير العام
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3595
نقاط نقاط : 4822
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر العمر : 47
موقع موقع : بقعاثا. الجولان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مرشد طيور
المزاج المزاج : هادء
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الكلب
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   السبت أغسطس 06, 2011 1:56 pm

الغالي ابو اياد.

حياك اللة اخي .

نحنا بني معروف اهل الكرم والجود وبيارقنا مرفوعة للابد بعونة تعالى.

شرفني مرورك الكريم وكلماتك الاصيلة.

دمت بعز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراس دوارة
مشرف القسم
مشرف القسم
avatar

الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1016
نقاط نقاط : 1350
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر العمر : 24
موقع موقع : بلاد الله الواسعة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج المزاج : متقلب طبع الاسد
الابراج الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : القرد

مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الأحد أغسطس 07, 2011 1:45 am

هاها حيو بني معروف

حيو أخ احسان

على المعلومات القيمة والجميلة

والتي تعرف العالم كيف وكيف تكون ضيافتنا

بس بنسبي ألي أحسن شي بضيافتنا هوي القهوة المرة

أو كما نسميها قهوة الأجاويد

دمت مبدعا إلى الأبد

ودمت بصحة العافية

تقبل مني كل الحب والتقدير



كم أعشق المشــــــي تحـــــــــت المطــــــر


لأنـــــــــه المكــــــآان الوحيـــــــــد الـــــــــذي لا يعلم فيه احد بأنني أبكــــــي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احسان زهوة
المدير العام
المدير العام
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3595
نقاط نقاط : 4822
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر العمر : 47
موقع موقع : بقعاثا. الجولان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مرشد طيور
المزاج المزاج : هادء
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الكلب
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الأحد أغسطس 07, 2011 11:25 am

يا هلا ومية مرحبا خي فراس .

حي نباك يا اصيل وما تخلى ديارك من القهوي المرة .

دارك اخي فراس يا دار ان شاء اللة تضلى عمار والقهوي تبرم فيها والسكر لباب الدار.

شرفني مرورك ورايك الرائع .

مع تقديري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osama abu assi
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 71
نقاط نقاط : 135
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر العمر : 36
موقع موقع : الاردن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف صيانة
المزاج المزاج : ماشي الحال
الابراج الابراج : الجوزاء
الأبراج الصينية : الديك

مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الأحد أغسطس 28, 2011 3:21 am

مشكورين على الموضوع الرائع اخي احسان الغالي حياك الله حيو بني معروف
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احسان زهوة
المدير العام
المدير العام
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3595
نقاط نقاط : 4822
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر العمر : 47
موقع موقع : بقعاثا. الجولان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مرشد طيور
المزاج المزاج : هادء
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الكلب
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الأحد أغسطس 28, 2011 11:24 am

الاخ الغالي اسامة حياك اللة

يسعد ايامك اخي وشكرا لك على المرور الكريم والذي زاد الموضوع اشراقا

مع تحياتي والشكر الكبير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osama-h
عضو جديد
عضو جديد
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8
نقاط نقاط : 9
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر العمر : 44
موقع موقع : دمشق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : وزارة النقل
المزاج المزاج : رائق
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الثور

مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:33 am

شي حلو و جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير ابو صعب
مشرف القسم
مشرف القسم
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2011
نقاط نقاط : 2530
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر العمر : 57
موقع موقع : السويداء /الرحى
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مقيم في دولة الكويت
المزاج المزاج : معتدل
الابراج الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : الفأر
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد على الاخ احسان زهوة   الإثنين سبتمبر 05, 2011 9:21 am

الغالي ابو عاهد

للضيف دوم ديارنا مشرعة لبواب......يا مرحبا بللي لفوا نلقاها بالبسمات

نجرٍ ينادي يا هلي وجيراننا واصحاب ... والقهوة فايح هيلها ومعدلة بدلات

إن أقبلت أو إمحلت عنا الكرم ما غاب..نقري جموع ضيوفنا وهذي لنا عادات

زوارنا تشهد لنا وفعالنا وأنساب .... نعدّي دخيل بلادنا ونصون حق الجار

********************

مشكور اخي ابو عاهد على ما امتعنتنا به من شرح وتفصيل لكرم وشهامة

بني معروف

سلمت يمناك

تحياتي وتقديري

اخوك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادين الشاعر
مشرفة
مشرفة


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس انثى
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 922
نقاط نقاط : 993
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر العمر : 33
موقع موقع : السويداء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : هوايتي الكتابة والمطالعة
المزاج المزاج : هوائي
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية : الفأر
>> الاوســـــــــمة << :

مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:16 am

بيقول المثل لاقيني ولاتطعميني
والدروز بيلاقو الضيف بوجه حامي وترحيب بيجنن
وبطعمو اطيب اكل معمول بنفس طيبة
خيي احسان كلك ذوق وموضوع كثير حلو تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الدين
عضوخيالي
عضوخيالي
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 109
نقاط نقاط : 124
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر العمر : 52
موقع موقع : يركا-الجليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مجال الطب
المزاج المزاج : رايق
الابراج الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : التِنِّين

مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   السبت سبتمبر 10, 2011 2:08 pm

بني معروف كانوا ولا زالو أهل الكرم والضيافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احسان زهوة
المدير العام
المدير العام
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3595
نقاط نقاط : 4822
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر العمر : 47
موقع موقع : بقعاثا. الجولان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مرشد طيور
المزاج المزاج : هادء
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الكلب
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الإثنين سبتمبر 12, 2011 1:05 am

الاخوة الاعزاء.

اسامة

الغالي ابو رامي.

الاخت المتألقة نادين

زهر الدين.

شرفني مروركم الكريم وزاد الموضوع اشراقا وأهمية.

ودامت غيرتكم المعروفية الاصيلة.

شكرا لكم من القلب.

دمتم بخير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الدين
عضوخيالي
عضوخيالي
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 109
نقاط نقاط : 124
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر العمر : 52
موقع موقع : يركا-الجليل
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مجال الطب
المزاج المزاج : رايق
الابراج الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : التِنِّين

مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:41 am

تحيّاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احسان زهوة
المدير العام
المدير العام
avatar

اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s :
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3595
نقاط نقاط : 4822
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر العمر : 47
موقع موقع : بقعاثا. الجولان
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مرشد طيور
المزاج المزاج : هادء
الابراج الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الكلب
>> الاوســـــــــمة << :



مُساهمةموضوع: رد: الضيافة عند بني معروف   الإثنين سبتمبر 12, 2011 1:16 pm

الاخ زهر الدين.
يا هلا اخي اسعدني تواصلك معنا وننتظر منك التواصل الدائم.
تحياتي لشخصك الكريم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضيافة عند بني معروف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن الجبل :: الفئة الأولى :: مضافة ابن الجبل السويداء-
انتقل الى:  
راديو صوت الجبل