منتدى ابن الجبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن الجبل

منتدى ابن الجبل بني معروف دروز السويداء
 
الرئيسيةالبوابةراديو صوت الجبلأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Jalili
عضو ذهبي
عضو ذهبي
Jalili


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s : لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين _4805610
عدد المساهمات عدد المساهمات : 471
نقاط نقاط : 1401
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/07/2011
العمر العمر : 79
موقع موقع : Finland
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المطالعة، المشي
المزاج المزاج : حقاني
الابراج الابراج : الجوزاء
الأبراج الصينية : القرد

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Empty
مُساهمةموضوع: لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين   لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 10:25 am

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين
القراءة من ضرورات الحياة المعاصرة
أ. د. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

لفت انتباهي ما قرأته مؤخّرا في صحيفة عربية تصدر في بلاد الاغتراب، بيروت تايمز في أمريكا، ع. 971، 7-14 أبريل 2005 ص. 20، حول نصيب القراءة لدى الإنسان العربي. الحق يُقال إنني أُصبتُ بصدمة شديدة رغم علمي المسبق بالصلة غير الحميمة القائمة ما بين الطرفين المذكورين. يقول الخبر “إن معدل ما يخصّصه المواطن العربي للقراءة سنويا هو عشر دقائق وأن مجمل الكتب التي تصدر في مختلف أرجاء الوطن العربي لا تبلغ الخمسة آلاف كتاب في السنة الواحدة”. ويضيف الخبر ذاته أن عدد الكتب الصادرة في أورويا يصل إلى خمسين ألفا وفي أمريكا وكندا العدد هو مائة وخمسون ألفا. ووفق إحصائية نشرت في بداية العام 2008 نرى أن معدل قراءة العربي “كلمة” في الأسبوع. ويهبط معدّل مدّة القراءة السنوية إلى سبع أو ستّ دقائق وفق ما ورد في جريدة لبنانية، وأن 14٪ من اللبنانيين يطالعون الكتب وكل 300 ألف عربي يقرأون كتابا واحدا. وللمقارنة نقول إنّ معدل زمن القراءة لدى الإنسان الغربي يصل إلى ست وثلاثين ساعة سنويا، أي 360 مرّة أكثر من العربي
وهناك إحصائيات تشير إلى أن المعدل العالمي السنوي للقراءة لدى الفرد الواحد يصل إلى أربعة كتب وفي أمريكا إلى أحد عشر كتابا وفي إنجلترا سبعة كتب أما في العالم العربي فرُبع صفحة للفرد. وهناك أربعون بالمائة من الأولاد الذين تتراوح أعمارهم ما بين السادسة والخامسة عشرة غير منخرطين في سلك التعليم. وهناك كتاب واحد لكل ثلاثمائة وخمسين ألف عربي في حين أن النسبة في أوروبا هي كتاب واحد لكل خمسة عشر ألفا. أضف إلى ذلك أن الثقافة المعلوماتية لدى الأغلبية الساحقة من الطلبة العرب غير بعيدة عن الصفر.
كما وتثير التقارير السنوية عن التنمية البشرية الصادرة عن الأمم المتحدة الرعب والهمّ والإحباطَ في مجال القراءة وحركة النشر في العالم العربي. والنتيجة ذاتها تتجلّى في استطلاعات مستويات الجامعات في العالم حيث مكان الجامعات العربية محفوظ لها في المؤخرة، في ذيل القائمة الطويلة، بضع مئات. يوازي عدد الكتب المطبوعة مثلا في إسبانيا سنويا ما طبعه العربُ منذ عهد الخليفة المأمون الذي قُتل عام 813م وحتى يوم الناس هذا (حوالي اثني عشر قرنا!!)، قرابة مائة ألف كتاب. أضف إلى ذلك أن ما تستهلكه دار نشر فرنسية واحدة من الورق هي “باليمار” يفوق ما تستهلكه مطابعُ العرب مجتمعة من المحيط إلى الخليج. كما أن مُجمل الدخل القومي للعالم العربي برمّته لا يزيد عن دخل إسبانيا وحدها وهي من أفقر دول أوروبا. وثمة مقارنة أخرى مُحبطة تبين أن عدد الاختراعات الإسرائيلية سنويا يصل إلى حوالي 500 في حين أن عدد الاختراعات في كافة الدول العربية الاثنتين والعشرين لا يتعدّى الخمسة وعشرين اختراعا.
ويُشار إلى أن اللغة العربية تأتي في المرتبة السادسة من حيث عددُ الناطقين بها وذلك بعد الصينية والإنجليزية والهندية والإسبانية والروسية. ومن اللافت للانتباه أن عدد الكتب التي تُرجمت إلى العربية خلال ثلاثة عقود، 1970-2000، وصل إلى 6881 كتابا وهذا ما يعادل ما نُقل إلى اللغة الليتوانية التي يبلغ عدد الناطقين بها قرابة أربعة ملايين انسان فقط! وكان تقرير الأمم المتحدة قد كشف عن وضع تعيس ومزر للترجمة إلى العربية، إذ لوحظ أن العرب لا يترجمون خُمس ما يترجمه اليونانيون. زد إلى ذلك أن الترجمة في كثير من الأحيان سيّئةٌ مبنى ومعنىً لتجاريتها وقلة مهنيتها، ولا وجود مثلا لترجمات علمية وفلسفية لجاليلو وديكارت. ومن المعروف أن معظم الأدباء والكتّاب العرب ينشرون نتاجهم دون مراجعة أو تنقيح أحد لا من طرفهم ولا من جانب مدقق لغوي يعمل في دار النشر ولذلك فنسبة الأخطاء والهفوات الطباعية واللغوية المختلفة عالية. ويذكر أن متوسط عدد الكتب المترجمة في العالم العربي هو 4،4 لكل مليون نسمة وفي المجر مثلا يصل المتوسط إلى 519 كتابا لكل مليون أمافي إسبانيا فنجد 920 كتابا لكل مليون.
هناك قرار حكومي أمريكي يقضي بتدريس العربية منذ المرحلة الابتدائية وكل ذلك على نفقة الحكومة لاعتبار هذه اللغة استراتيجية، لا سيما بعد أحداث الحادي عشر من أيلول العام 2001 والديدن في هذا القرار الجديد هو معرفة لغة العدو وثقافته ودينه وطريقة تفكيره وتعامله مع الآخر ليسهل اختراقُه وزعزعة أركانه داخليا. والموقف ذاتُه ينسحب بالنسبة لتدريس العربية بشقيها الرئيسين، المكتوبة والمنطوقة، في إسرائيل منذ قيامها وحتى الآن، قلة من النخبة تدرسُها وتتقنها لأهداف أمنية وسياسية في حين أن الغالبية العظمى من اليهود الإسرائيليين لا يحجمون عن تعلم العربية فحسب بل ولا يكنّون لها أي احترام أو تقدير. وفي المقابل، نرى أن عرب البلاد قد غالوا في تعلّم العبرية والسيطرة عليها وكان ذلك في حالات كثيرة على حساب لغتهم القومية ومع هذا فهم ما زالوا مهمّشين في المجتمع الإسرائيلي اليهودي المنطوي على نفسه.
يصل معدل ما يقرأه اليهودي الإسرائيلي سنويا مثلا إلى سبعة كتب في حين أن العربي غالبا لا يعرف الكتاب إلا عند “كتب الكتاب” كما أن جلّ المتعلمين العرب خريجي الجامعات والمعاهد العليا يُطلّقون الكتب إثر تخرّجهم وولوجهم الحياة الزوجية. في أواخر الستينيات من القرن العشرين، قال زعيم إسرائيلي، قابله الله، عند اجتماعه مع أعوانه: ما دام العرب لا يقرأون فما من خطر حقيقي يهدد دولة إسرائيل. أضاف آخر وإذا قرأ العرب فلا يفهمون وإذا فهموا فلا يفعلون وعليه فسنبقى نحن المسيطرين المهيمنين في المنطقة رغم قلة عددنا.
في تشرين الأوّل عام 2004 عُقد معرض فرانكفورت وهو أكبر سوق للنشر ويضم 6638 من الناشرين، 180 ألف زائر من مائة دولة، 12 ألف صحفي من ثمانين دولة، ثلاثمائة فعالية ثقافية، عُرض ثمانون ألف عنوان جديد. كل هذا في خمسة أيام. في الماضي كان الحضور العربي رمزيا، أما الآن فعرضوا اثني عشر ألف عنوان وكانوا ضيوف الشرف. طباعة رديئة، عدد قليل من المؤلّفات بالإنجليزية، الكتاب الوحيد باللغة الإنجليزية كان في بعض الحالات عن رئيس تلك الدولة أو المملكة أو السلطنة العربية. يُنفق الألمان قرابة 16 مليار يورو على شراء الكتب سنويا إلا أن الأمة الجائعة لا يُطربها صوت العنادل ومن الواجب على الحكومات العربية أولا إيجاد الحلول الناجعة سريعا لمشاكل الجهل والفقر والمرض. لا بد من علم وحرية تتمتع بهما أغلبية المواطنين الساحقة للوصول إلى الديمقراطية. لا بدّ من التنويه بأن الدخل السنوي الفردي عام 2003 كان في اليمن حوالي 490 دولارا وفي الجزائر 1720 وفي سوريا 1330 وفي لبنان 3990 وفي الجزائر 1720 وفي الأردن 7720 وفي الإمارات العربية المتحدة 20217 أما في اليابان فكان 33550 وفي أمريكا 35060 .

القراءة هي المهارة الأساسية في عملية التربية المنهجية. وتشير الأبحاث اليوم إلى أن الطفل الذي لا يتعلم أسُس القراءة مبكّراً فليس من المحتمل أن يتعلمها كما ينبغي أبدا. وطفل لا يتعلم القراءة جيدا وبسنّ مبكّرة لن يفلح في مهارات أخرى وفي اكتساب العلم والمعرفة. قبل اختراع التلفزيون والفيديو والانترنت تبوأت القراءة النشاط المركزي في أوقات الفراغ. ومن الملاحظ أن نسبة الذكاء لدى المغرمين بالقراءة أعلى بكثير من تلك المتوفرة عند غير القارئين.
على الوالدين ملقاة مهمة غرس بذرة محبة القراءة في أذهان أطفالهم وقراءة الكبير للصغير بصوت مسموع تُعزّز روابط العاطفة بين الطرفين وتساعد في التطور العقلي والعاطفي وتنشّط عضلات العينين وتنمي التركيز. وتوصل القراءة الإنسانَ عادة إلى التعرف على كلمات وعبارات جديدة على الدوام وقد تُصبح هذه العادة في وقت ما “إدمانا” مرغوبا فيه. وقراءة القصص الجيدة للأطفال حُبلى بالفوائد، إنها أولا مسلية، تشعرهم بالأهمية، تنمي فيهم بذرة حب القراءة والتقدم، تنمي مهارات الإصغاء والتركيز والقدرة على التعبير بثقة ويسر ودقة ووضوح. ولا بدّ من خلق عادة حميدة وهي الصبر وحسن الاستماع وقال من قال للإنسان أُذنان ولسان واحد. هناك شريحة إنسانية عالمية تقدّر بما يتراوح ما بين 4-10٪ تعاني من عجز في القراءة dyslexia أي قراءة سيئة
حرفيا، والقراءة عملية بصرية يجب أن يصحبها تأمل وخيال. ويشبّه هذا العجز بانتعال حذاء ضيّق جدا والسير به دون انقطاع لساعات والألم شديد جدا. هناك عوامل وظروف عديدة جعلت من عرب اليوم أمّةً لا تقرأ، منها على سبيل المثال لا الحصر: الأمية متفشية في أكثرَ من ثلث العرب، زهاء 100 مليون وذلك وفق التعريف التقليدي للأمية: جهل بالقراءة والكتابة والقيام بعمليات حسابية أساسية تحريريا؛ الأوضاع الاقتصادية لا تشجّع بل وفي الغالب الأعمّ لا تسمح باقتناء الكتب؛ قلة المكتبات العامة لا سيما في القرى؛ الثقافة العربية في معظمها شفاهية تلقينية أكثر منها بصرية، إنها منصبة على ذهنية التكرار والاجترار ومن المعروف أن ثقافة الانفعال عارضة أما ثقافة العقل فراسخة ودائمة؛ المستوى الثقافي العامّ لا سيما لدى الأمهات لا يشجع على القراءة والمطالعة، منذ الصغر يتحوّل الكتاب إلى نوع مقيت من العقاب، ضعف الطلاب في العربية المكتوبة فهي ليست لغة أم أحد؛ وجود الراديو والتلفزيون والسينما والفيديو والإنترنت والهواتف الخليوية حلّت محل “خير جليس في الزمان”. زد إلى ذلك أن العربي عادة إذا قرأ فإنه يقرأ إمّا الكتب الدينية أو كتب الجنس مثل “رجوع الشيخ إلى صباه؛ ثلاث خطوات وتفوزين بقلبه؛ معرفة الطرق الصحاح في فضل النكاح؛ أو كتب الطبيخ والنفيخ. الأمّ العربية الأمية وحتى المتعلمة القادرة على فكّ الحرف تُرضع أطفالها في الغالب الأعمّ روح الغرور والاستعلاء والتفوق على الغير، روح الديكية والتطوّس وهي قوية من الخارج وهشّة من الداخل. بعبارة مختصرة، جُبلت الشخصية العربية عموما على العناد والوهم والمواربة والغلو ونزر يسير من المنطق. تأمّل هذا البيت:
إذا بلغ الرضيعُ لنا فطاما تخرّ لنا الجبابرة صاغرينا
أقراص وجرعات ضد مثل هذا المرض العضال، الغرور والتفكير غير المنطقي قد يجدها من يرغب في الشفاء في القراءة الجادة والتدرب على التحليل والاستقراء بترو وحكمة.
وفي جو كهذا من السبات أو التخدر الفكري حرّم التفكير والإبداع وابتعدت الناس عن لغة العقل والتعقل والعقلانية واتجهت نحو لغة تغييب العقل ولغة الغيب والتحايل والشعوذة والخزعبلات. كل ذلك جرى لصالح الطاعة لرجل الدين والملك مدة عشرة قرون نكراء عجفاء. وفي محيط آسن كهذا ترعرعت تربية الترويض والتدجين والفهلوية والغيبية وتبرير عدم القيام بالواجب التي لم تقبل الرازي والحركة القرمطية وإخوان الصفا والحلاج وابن عربي والسهروردي.
القراءة عادة حميدة سامية لا بد من تشذيبها وتوجيهها وإثرائها في البيت أولا ثم في المراحل الدراسية اللاحقة لتغدو أصيلة ونابعة من الذات أو كما قال ابن خلدون “ملكة راسخة” بالنسبة لتعلم اللغة. اليوم التعليم الحقيقي بجوهره ذاتي وبدون القراءة صامتة كانت أو جهرية واستخدام المعجم وكتب القواعد والموسوعات لا يتمّ ذلك. إنها غذاء الروح والعقل والوجدان ووقود الإبداع كما أن الطعام والماء والهواء غذاء البدن. يبدأ الطفل بالتعلم واكتساب التجارب واكتشاف ما حوله بحاستي الذوق واللمس وعلى الأسرة غرس محبة الإطلاع على الكلمة المكتوبة النافعة والمسؤولة وحب الاستطلاع وطرح التساؤلات إذ أن السؤال العميق مفتاح خزائن المعرفة وهي بحر لا قعر له. إن الفراغ أبو الرذائل والعمل الإيجابي ذو قيمة ومتعة والذكاء خاضع للوراثة البيولوجية بشكل قابل للقياس والبيئة الأسرية وفي القراءة مثلا ابتعاد عن سفاسف الأمور وعادة القيل والقال البغيضة المستشرية في المجتمع العربي. أمّة إقرأ لا تقرأ ولا تحب أن تقرأ ومع هذا تُكثر من الثرثرة واللغط والنميمة والمحادثات الجدباء والبيت العربي بدون كتاب أو بكتاب للزينة، وهو بمعية أمية أميين ومتعلمين في الغالب الأعمّ.
ومن المعروف أن بداية الكتابة كانت في سوريا والعراق لدى السومريين والكتابة أهم اختراع بشري دون منازع إلا أنها تبقى بلا قيمة إذا لم تقرأ. ويشار إلى أن القراءة بصوت مسموع كانت القاعدة المعتمدة لدى العرب في حين أن الأجانب ومنذ الإسكندر الأكبر، على ما يبدو، يفضّلون القراءة الصامتة. ولا شك في أن أفضل طريقة لتحسين التفكير وترقيته هي القراءة.
من الصعب الفصل بين الإبداع والقراءة والتثقيف الذاتي وسعة الأفق، والمراهق المبدع يقرأ سنويا خمسين كتايا تقريبا. وتبين سِير عظماء العالم أنهم كانوا منذ الصغر قراء نهمين. لا أملَ في تطوير مهارات الخطابة والكتابة والبحث والحوار بدون الغوص في القراءة والمطالعة لأمهات الكتب والمراجع في شتّى المجالات المعرفية. على القراءة أن تكون وسيلة للمعرفة الحقيقية وليست كما هي عند معظم العرب وسيلة للراحة الذهنية والنوم بعد الظهر، القيلولة. ويبدو لي أن نسبة غير ضئيلة من العرب المتعلمين يكتبون وينشرون في الشبكة العنكبوتية أكثر بكثير مما يقرأون ويفكرون فيأتي نتاجهم غثا واهيا مبنى ومعنى. إن عملية القنص غير المرخّص المعروف بالسرقات الأدبية (plagiarism) متفشٍ في أيامنا وسهل ، نسخ ولصق! وقد حدث مثل هذا الانتحال بالنسبة لدراسة لي حول تجربة الدنان في تعليم الفصحى للأطفال (http://www.felixnews.com/news-2544.html).
ذات يوم في التاريخ كان العرب يقرأون للتعلم والتقدم فاخترعوا الكثير مثل النظام العددي، الصفر، والنظام العشري ونظرية النشوء قبل داروين بقرن والدورة في الرئتين ثلاثة قرون قبل هارڤي. كما واكتشف العرب الجاذبية والعلاقة بين الوزن والسرعة والمسافة وذلك عدة قرون قبل نيوتن وقاسوا سرعة الضوء وعلو البحار، اخترعوا الإسطرلاب، ووضعوا أسس الكيمياء وووو. ومنذ الجاهلية في “حلف الفضول” كان العرب أيضاً سبّاقين إلى توثيق الحقوق والحريات العامّة واليوم أصبحوا منذ مدة طويلة نموذجا للاستبداد والكساد والفساد
ويُحكى أن أبا عليّ إسماعيل القالي ، 901-967، صاحب الأمالي، قسا عليه الدهر فأرغمه على بيع بعض كتبه وهي أعزّ ما عنده، فباع نسخة من معجم “الجمهرة” لابن دريد واشتراها الشريف المرتضى فوجد عليها بخط أبي علي

أنِستُ بها عشرين حوْلا وبعتُها فقد طال وَجدي بعدَها وحنيني
وما كان ظنّي أنني سأبيعها ولو خلّدتني في السجون دُيوني
ولكن لضعف وافتقار وصبية صغار عليهم تستهلّ جفوني
فقلت ولم أملك سوابق عبرة مقالة مكوي الفؤاد حزين
وقد تخرج الحاجات يا أم مالك ودائع من رب بهن ضنين
ويُحكى أن الفيلسوف ابن رشد ، 1126- 1198 لم ينقطع عن القراءة والنظر منذ عَقَل إلا مرّتين في حياته، ليلة وفاة والده وليلة بنائه إلى أهله.
كل هذا بالرغم من أن الإسلام يحضّ على القراءة، إذ أن أول كلمة نزلت منه في القرآن الكريم كانت “إقرأ”، وفي أمّة “إقرأ” نجد أن الأميّة متفشيةٌ حتى النخاع. وآيات الحضّ على العلم والمعرفة تربو عن السبعمائة، منها: قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق، العنكبوت، 20، وفي الأحاديث النبوية حضّ وحثّ على طلب العلم والمعرفة مثل: “ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة”، “من يحجب العلم أثم شرعا”، “الحكمة ضالّة المؤمن أنّى وجدها فهو أحقّ الناس بها”، “ساعة علم خير من سبعين ساعة عبادة”؛ مداد العلماء يوزَن يومَ القيامة بدماء الشهداء”؛ إقرأ وارق”!
كان العرب في العصر العباسي وفي الأندلس يقرأون للتعلم والتقدم والمساهمة في الحضارة الآدمية كما نوّهنا سابقاً واليوم وبكل بساطة وأسف يتعلمون القراءة ومن يقدر عليها لا يزاولها إلا قليلا فمن أين يأتي التغيير والتطوير للأحسن والأفضل والأرقى. والقراءة اليوم لا تعني فكّ الحرف فحسب بل وفهم مغاليق الحاسوب والتقنية الحديثة متسارعة التطور والتقدم وغربلة الغث من السمين الثمين. وهناك استراتيجيات متنوعة يجب توفرُها قبل الشروع بالقراءة وذلك وفق طبيعة المادة المقروءة فقراءة الشعر غير قراءة القصة والرواية والبحث العلمي مثلا. وفي الرياضيات يلعب القول المأثور “ما قلّ ودلّ” دورا محوريا. من الممكن قراءة ما بين 20-60 صفحة في رواية خلال نصف ساعة أما في الرياضيات فالحدّ الأقصى ثلاثة سطور. ويقول أهل الرياضيات من أجل فهم شيء ما عليك أولا أن تقرأه ثم كتابته بلغتك أنت ثم تعليمه لغيرك. وأحسن وسيلة لفهم المقروء تبني الفكرة المطروحة.
من البدهي أن العقل يتمظهر باللغة التي تعكس قيمة العقل فهناك علاقة حتمية بين العقل واللغة، والمخ بدون المطالعة سيتكلّس لا محالة. اللغة والمنطق متحدان، عبر القراءة يحيا المثقف عدة حيوات وتجارب الآخرين وعزوف السواد الأعظم من العرب عن القراءة ظاهرة يجب أن تؤرق كل مهتم بالثقافة والفكر والمعرفة. الواجب لتغيير الوضع ملقىً على وزارات التربية والتعليم والمثقفين الحقيقيين! دور المعلم المربي منذ روضة الأطفال وحتى الجامعات والمعاهد العليا مركزي ناجع وسريع في تحبيب القراءة والاستقراء في قلوب فلذات أكبادنا وعقولهم لتنمو وتزدهر! لا بد من عمل دؤوب مدروس وبصمت راهب متصومع لبلورة شخصية حقيقية صادقة أولا وقبل كل شيء مع نفسها، لا ازدواجية أو ثلاثية أو رباعية الأبعاد كما يعرف كل واحد منا. ترى الكثيرين مثلا ممن يتمظهرون بثوب الدين والتدين والصلاة والصيام ووو إلا أنهم في حقيقة الأمر أبعد الناس عن الدين السمح، أي دين سماويا كان أم أرضيا. وقد يكون مركز الضاد للتدريب بإشراف الدكتور عبد الله الدنان، رائد تعليم المحادثة بالفصحى منذ نعومة الأظفار على حقّ وجدير بالاعتماد، كما حاولت تبيين ذلك في مقالة سابقة. ومن نافلة القول، ليس كل متعلم مثقفا وليس كل مثقف يكون حاصلا على شهادات عليا فهناك على سبيل المثال عباس محمود العقاد وحنا مينه وهما خريجا المرحلة الابتدائية فقط.
وقد أصاب نزار قبّاني آن تطرّق لدور الأغنية في شيوع شهرته بقوله: “لا ريبَ أن الأغنية لعبت دورا كبيرا في إطلاقي إلى الآفاق، والسبب هو أن الشعب العربي يقرأ بأذنيه…” ولا مندوحة من تطوير علم الببليوثرابيا، العلاج بالقراءة، وهو علم حديث العهد في العربية ومن الطليعيين فيه يمكن التنويه بمحمد أمين البنهاوي وأحمد بدر وعبدالله حسين متولي وشعبان عبد العزيز خليفة. تراث العرب في معظمه قائم على الشفاهة، العلم في الصدور لا في السطور. طالع مثلا تاريخ الطبري ذا المجلدات العشرة تر أن كله منقول من الذاكرة وقلّما ترى الطلاب يقرأون سوى المقررات المدرسية وذلك أيضا على مضض!
احتفلت السويد العام 2008 بوفاة آخر أمّي فيها و“يحتفل” العرب اليوم بالأمّي رقم مائة مليون! إذا بقي وضع العرب في جلّ المجالات تعيسا ومأزوما بهذا الشكل وإيقاع التطور في العالم بهذه السرعة المذهلة فليس من المستبعد أن يصنفهم الغرب بعد قرنين أو أكثر من الزمان ضمن أقرب السلالات البشرية إلى الإنسان القديم! ولا سبيل لنهضة حقيقية بدون نهضة لغوية فاللغة فكر ووجدان والأزمة أزمة إنسان لا أزمة لسان والخطوة الأولى تبدأ والمولود جنين في بطن أمه ولا وجود لحلول سحرية سريعة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادين الشاعر
مشرفة
مشرفة



اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس انثى
s : لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين _4805610
عدد المساهمات عدد المساهمات : 922
نقاط نقاط : 993
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر العمر : 39
موقع موقع : السويداء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : هوايتي الكتابة والمطالعة
المزاج المزاج : هوائي
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية : الفأر
>> الاوســـــــــمة << : لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين 081229104806n5rh

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين   لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:35 am

استاذ حسيب
فعلا هي مشكلي كبيرة
الحمدالله اني السنة الماضية قرات
19 مجلد من غير الكتب الثانية
بحس انو القراءة فسحة للحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراس دوارة
مشرف القسم
مشرف القسم
فراس دوارة


الجنس ذكر
s : لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين _4805610
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1016
نقاط نقاط : 1350
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر العمر : 31
موقع موقع : بلاد الله الواسعة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج المزاج : متقلب طبع الاسد
الابراج الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : القرد

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين   لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:39 am

الاخ جاليل

مشكور على هذا الموضوع الجميل والمهم

أنا أحب القراءة كثيرا ولكن لا أجد أحد يشجعني عليها

ولكن أعدك باني سأحاول قراءة كتب واليوم قبل بكرة

لك مني احترامي وتقديري

تقبل مروري


كم أعشق المشــــــي تحـــــــــت المطــــــر

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين 012712130145pdjvnhgbff4iow8geexfxki
لأنـــــــــه المكــــــآان الوحيـــــــــد الـــــــــذي لا يعلم فيه احد بأنني أبكــــــي

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Madinacity-3fdc55e35d

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين 1324552543911

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dema
مشرفة
مشرفة
dema


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس انثى
s : لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين _4805610
عدد المساهمات عدد المساهمات : 992
نقاط نقاط : 1253
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/06/2011
العمر العمر : 37
موقع موقع : قلوب احبتي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة جامعيه
المزاج المزاج : رواااااق
الابراج الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : النمر

لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين   لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 3:22 pm

في صغري قالوا لي القراءه غذاء الروح والعقل

القراءه هي عالمك الخاص

فكل يختار ما يقرأه وفقا لرغباته واهدافه

وكل يبني له دنيا في الكتب وفقا للخيال الذي يحبه

ولكني لم اسمع لهم وكنت اهزأ من كل من يحمل كتاب واشعر بانها مضيعه للوقت

اما اليوم فاندم على كل احظه اصعتها دون رفقه الكتاب

فللكتاب نكهه خاصخ

انه لك لا احد يعرفه الا انت ولا احد يكسر تركيزه به

تأخذه معك اينما تريد وهو مؤنسك بكل مكان

وهو غذاء لروحك وحرفك وعبق قلمك فكلما قرأت اكثر كلما اثريت لغتك بالكلمات والسطور

اخي جاليل الف شكر لك على الموضوع المفيد

كعادتك لا تأتينا الا بكل ما فيه فائده لنا

دمت لنا بالف خير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا “أمّة إقرأ” لا تقرأ وإن قرأت فبالأذنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اجمل ما قرأت
» هل تستطيع أن تقرأ هذا الموضوع دون أن تدمع عينك ؟!
» لماذا نحب
» لماذا تهرب مني ؟؟
» لماذا تبكي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن الجبل :: الفئة التالية :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى:  
راديو صوت الجبل