osama abu assi عضو نشيط
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 71 نقاط : 135 تاريخ التسجيل : 20/07/2011 العمر : 43 موقع : الاردن العمل/الترفيه : موظف صيانة المزاج : ماشي الحال الابراج : الأبراج الصينية :
| موضوع: تاريخ الموحدين الدروز في الأردن الجمعة يوليو 22, 2011 7:04 am | |
| نائب رئيس تجمع أبناء بني معروف (الدروز) في الأردن- لصحيفة الرأي يعتبر أن تحديد ذلك لا يتم بمعزل عن التواجد الدرزي في جبل العرب، مضيفاً أن الحديث عن مراحل استقرار الدروز في الأردن يستدعي الحديث عن تداخل الحدود بين الأراضي الأردنية، وأراضي جبل الدروز (العرب)، هذا التداخل الذي سببتها تفاقية سايكس بيكو، حسب قنطار، واستمر طيلة فترة الانتداب الفرنسي علىسوريا ولبنان. ويفصل بأن <<التكوين الجغرافي لمنطقة تواجد الدروزكانت تمتد بين ما يعرف حالياً بجبل الدروز امتداداً حتى منطقة الأزرق في شمال الأردن، لقربها من أراضي جبل العرب حيث كانت تتبع له، وتشير الوثيقةالمقدمة من <<مصطفى الأطرش>> شيخ <<متان>> في جبل العرب، والمؤرخة في الخامس عشر من رمضان عام 1325 للهجرة، إلى أن منطقةالأزرق هي أراض تقع جنوب قرية متان في جبل الدروز وتتبع لها، وقد تم تصديق هذه الوثيقة من السلطات التركية آنذاك، موضحاً أن الأراضي الواقعة بينالأزرق والمنطقة الجنوبية لجبل الدروز كانت تعتبر جزءاً من أراضي الجبل إلى أن أصابها التعديل الحدودي في عهد الانتداب.
شخصيات مشهورة
وعن الشخصيات الدرزية التي كان لها دور مميز في الأردن منذ التأسيس يقول قنطار: إن أول حكومة أردنية شكلت في 11 نيسان عام 1921 كانت برئاسة<<رشيد طليع>> وهو درزي من لبنان والذي كان أيضاً رئيساً لحزب الاستقلال، الوريث الشرعي <<للجمعية العربية الفتاة>> كما عاد<<طليع>> وشكل الحكومة الثانية في الخامس من تموز عام 1921.. ويشيرإلى أن رجال حزب الاستقلال آنذاك قدموا من دمشق بعد انتهاء الحكم الفيصلي وكان هدفهم الثورة ضد الفرنسيين وطردهم من سوريا وإعادة توحيد الوطن السوري في حكومة وحدة وطنية واحدة، ومن أهم رجالات حزب الاستقلال من الدروز الذين وفدوا إلى الأردن إضافة إلى <<رشيد طليع>>،<<فؤاد سليم>> الذي شغل منصب رئيس هيئة أركان الجيش الأردني،والأمير <<عادل أرسلان>> الذي عُين رئيساً للديوان الأميري،و<<عجاج نويهض>> الذي عين مديرا للإذاعة ثم مديرا للمطبوعات والنشر، والدكتور سليمان النجار الذي شغل منصب مدير الخدمات الطبية، ثم فريد طليع الذي تسلم مهام مدير الخدمات الطبية مباشرة بعد سليمان النجار. وحول استقرار الدروز في الأردن، يؤكد قنطار أن بداية استقرارهم كانت في واحةالأزرق القريبة من جبل العرب والتي كانت تعتبر جزءا من أراضيه، موضحا أن بداية الاستقرار في الأزرق كانت عام 1918 عندما وصل ما مجموعه 22 عائلةدرزية من جبل العرب بعد خروج الأتراك من المنطقة وسكنت قصر الأزرق<<وهو قصر أموي مبني من الحجارة البازلتية السوداء>> ولان تلك المنطقة كانت موحشة مما كان يدعو هذه العائلات لإغلاق أبواب القصر الحجري خوفا من الغزوات وال؟ات الكاسرة والمفترسة. غير أن أول سكن للدروز سُجل خارج القصر كان عام 1937 عندما قام احد الدروز ببناء بيت له يبعد عن القصر مئتي متر فقط.
الاندماج
ويبين قنطار أن علاقة الدروز مع بلدة الأزرق ترسخت وقويت عندما أصبحت هذه البلدةإحدى محطات الثورة العربية الكبرى وانتقلت إليها قيادة الأمير فيصل بنالحسين قائد الجيش المتوجه شمالا. ويستذكر قنطار هنا ما ذكره المؤرخ سليمان الموسى في كتابه لورنس العرب: <<أن الأزرق كانت واسطةالاتصال بين فيصل وأنصاره من السوريين ومنهم الدروز، حيث اخذ الكثير من مؤيدي الثورة بمغادرة سوريا كي ينضموا إلى جيش الثورة>>. ويضيف:لقد استمرت حركة الدروز وتنقلهم من وإلى داخل الإمارة الناشئة آنذاك حيثكانت تلك التحركات تتم إما على شكل عائلي، أو فردي، ولأسباب عديدة منها:
1- مجموعات أتت لتسكن الأزرق أو القرى المحاذية للجبل مثل قرية أم القطين أو لزراعة أراض مملوكة لسكان قرى جبل الدروز. 2- مجموعات أتت طلبا للرزق والعمل. 3-مجموعات قدمت قسرا بسبب ظروف الثورة ضد المستعمر الفرنسي وبعدها ظروفالثورات ضد الحكومات المحلية، مثل الثورة ضد <<أديبالشيشكلي>>.
ولم ينته عام 1932 حتى كان الدروز يشكلون جزءايتنامى ضمن المجتمع الأردني وتوزعوا في مناطق عديدة أهمها الأزرق، العاصمةعمان، الزرقاء، الرصيفة، أم القطين،العقبة والمفرق. وعن أعداد الدروز فيالأردن يوضح قنطار: لان الدروز يندرجون ضمن العرب المسلمين في الأردن فان تعدادهم لا يتم ضمن إحصاء منفرد غير التقديرات الموجودة لدى تجمع أبناءبني معروف تشير أن العدد لا يتجاوز 15 ألف نسمة موزعين كالتالي : الأزرق<<6200>>، عمان <<6000>>، الزرقاء<<1500>>، أم القطين <<450>>، الرصيفة<<400>>، العقبة <<100>>، المفرق<<100>>.
الأزرق
أكبر تجمع للدروز بالأردن هوفي الأزرق ورغم أن الأعداد القاطنة في مدينة عمان تكاد تتساوى مع الأعدادالمقيمين في الأزرق إلا أن تواجدهم في عمان يتوزع على مناطق مختلفة داخل مدينة يفوق عدد سكان 5ر1 مليون نسمة أما في الأزرق فإنهم يشكلون الغالبيةالمطلقة. وبعد استقرار أول العائلات الرئيسية الدورز في الأزرق عام1918 لجأت إليها أعداد أخرى من الدروز عام 1924 بعد أن ازداد الوضع في جبل الدروز سوءا. ويعتبر استخراج ملح الطعام وتكريره من أهم مصادر الدخللسكان الأزرق، فقد تم اكتشاف الملح عام 1924 مصادفة هناك فبعد أن قام احدالصيادين بحفر حفرة ليكمن فيها للصيد تفاجأ بتدفق الماء وامتلائها لكنه عندما عاد بعد عدة أيام وجد الحفرة قد جفت من الماء الذي تحول إلى ملح ومنذ ذلك الوقت أصبح استخراج الملح هو العمل الرئيسي للسكان وهو أهم مصدرمن مصادر الدخل، وبعد معاناة على مدار 60 عاما، أصبح يستخرج ويكرر بطرق حديثة إلى أن تم بناء مصنع لتكرير الملح عام 1987 تملكه جمعية الأزرق التعاونية. لقد شملت النهضة الأردنية منطقة الأزرق بطبيعة الحال فبعدأن كانت منطقة مغلقة شبه معزولة أصبحت الآن نقطة تلاقي الطرق الدوليةالبرية التي تربط الأردن بالعراق، وسوريا، والسعودية مما أدى إلى ازدهارالخدمات الصناعية، والتجارية، والسياحية وخلق فرص عمل واستثمارات جديدةلسكان المنطقة. إضافة إلى كل ذلك فقد اتجه العديد من السكان إلى العمل بالزراعة المروية وإنشاء مزارع الزيتون، والعنب.
عمان
كانالنجاح الذي حققه الدروز الأوائل في عمان وراء إقبال المجموعات المتتالية للقدوم إليها ولم ينحصر ذلك في منطقة جبل الدروز ولبنان، بل جاءها دروز منفلسطين ومع النمو العمراني والاقتصادي الكبير الذي حققته عمان كانت أعدادالدروز تزداد حيث ساهموا في المجالات كافة، وعمل قسم منهم في قطاعالإنشاءات والتعهدات وحققوا نجاحا كبيرا.
مؤسسات اجتماعية
ساهم الدروز كبقية مواطني المملكة في إنشاء، وتأسيس مؤسسات المجتمع المدني،وبرز دور الجمعيات الخيرية كأطر مؤسسية تنظم العمل الاجتماعي والخيريوتوظفه في تنمية المجتمع المحلي، ولما كانت هذه الجمعيات تمثل اطر المجتمع المدني المتوفرة والمرخصة فقد نشط <<بنو معروف>> ومنذ مراحل مبكرة في تأسيس جمعيات خيرية شأنهم في ذلك شأن الشعب الأردني فهناك علىسبيل المثال.
جمعية الفقير الدرزي
تأسست هذه الجمعية في مدينة حيفا في فلسطين وبدأت عملها عام 1939، وكان دروز الأردن يمارسون أنشطتهم الاجتماعية من خلال هذه الجمعية قبل تأسيس الجمعيات الأخرى وقد تمنقل جزء من نشاط هذه الجمعية إلى عمان بعد عام 1948 واستمرت طيلة عقدالخمسينات غير انه لم يتم تسجيلها رسميا في الأردن.
جمعية الأزرق الخيرية
وقدتأسست عام 1967 في الأزرق ومارست أنشطة اجتماعية فعالة حيث كانت تشرف علىكافة البرامج والمساعدات المخصصة للمجتمع المحلي مثل تقديم وجبة غذاءيوميا لطلاب وطالبات المدارس. الجمعية الخيرية العربية وقد تأسست في عمان عام 1969 وكان لهذه الجمعية دور بارز في ممارسة أنشطة مختلفة تعنىبالمجتمع المحلي مثل تدريب الفتيات على مهن مختلفة وكذلك أنشطة رياضيةوثقافية واجتماعية تهدف إلى تفاعل الدروز مع المجتمع المحلي أسوة بالكثيرمن الجمعيات في محافظة العاصمة كما تملك هذه الجمعية مبنى مؤلفا من أربعةادوار في واحد من جبال عمان. وهناك أيضا، جمعية الحكمة الخيرية في الزرقاء ومثلها في الرصيفة بالإضافة إلى جمعية سيدات الأزرق للتنمية الاجتماعية. أمافيما يتعلق بالجمعيات التعاونية فيوضح قنطار أن <<بني معروف>>يعتبرون العمل التعاوني صيغة متقدمة للعمل المتبع الذي يوظف الجهود، ويوحدويخلق من وحدات الإنتاج الصغيرة قوة إنتاج تستطيع أن تقف في منافسةمتكافئة مع عوامل المنافسة في اقتصاد السوق فهناك العديد من الجمعياتالتعاونية التي قام بتأسيسها الدروز في الأردن واهم تلك الجمعيات جمعيةالأزرق التعاونية، جمعية سيدات الأزرق التعاونية. جمعية آل معروف التعاونية وهناك أيضا العديد من النوادي الثقافية والرياضية مثل نادي الأزرق الذي تأسس عام1971، ومنتدى الأزرق الثقافي الذي تأسس عام 1996 وهو الذي يقوم بتنظيم مهرجان الأزرق للثقافة والفنون والذي يجري سنوياً في قلعة الأزرق الأثرية. وعنالتكافل الأسري والروابط الاجتماعية لبني معروف: أوضح قنطار انه بتاريخ12/ 12/ 1990 اصدر دروز الأردن وثيقة اجتماعية ترسم الخطوط لأطر العلاقاتالاجتماعية بين أبناء بني معروف المقيمين في الأردن لما يكفل التآخي،ويحقق التعاون فيما بينهم، وقد جاء في هذه الوثيقة <<إننا كجزء لايتجزأ من الأمة العربية نجد أنفسنا معنيين بالتراث، عادات وتقاليد، نحترمه ونجله، ونضعه من مشاعرنا المكان الذي يستحق فهو ربط للماضي بالحاضر، يعطي للمجتمع وسائل الاستمرارية والتطور وهو كجزء أساسي من الهوية المميزة لكل مجموعة من الناس، وأن أية محاولة للخروج عن هذه الأطر الاجتماعية تحمل فيها بذور فنائها. وقد تطرقت هذه الوثيقة إلى تحديد السلوك وتمتين الروابط الاجتماعية، والابتعاد عن مظاهر الإسراف فيما يتعلق بعادات لخطوبة والزواج والأعياد والتعزية مؤكدة على العادات العربية الأصيلةالتي اعتزت بها عشائر بني معروف عبر تاريخها.
| |
|
انين الروح مشرفة
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 648 نقاط : 1012 تاريخ التسجيل : 09/06/2011 العمر : 41 موقع : سوريا العمل/الترفيه : خبيرة قلوب المزاج : هوائي الابراج : الأبراج الصينية :
| |
خلدون الصفدي مؤسس المنتدى
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 2509 نقاط : 4309 تاريخ التسجيل : 12/11/2009 العمر : 46 موقع : الامارات دبي العمل/الترفيه : مطالعة المزاج : مرح الابراج : الأبراج الصينية : >> الاوســـــــــمة << :
| موضوع: رد: تاريخ الموحدين الدروز في الأردن الجمعة يوليو 22, 2011 8:49 am | |
| الحبيب اسامة ابو عاصي احييك على طرحك
تاريخ الموحدون الدروز في الاردن
تاريخ مشرف نفتخر ونعتز به الى الابد
بني معروف في الاردن هم إخواننا وهم أهل وطنية وشهامة ونخوة وكرامة يما لهن غبار في المعرك من الازرق من ربا الاردن هم اخوة الدرب يناضلون مع الثوار الف الف تحيية الى بني معروف في الاردن وفلسطين ولبنان والسويداء عاشو اخي اسامة تقبل منا كل الاحترام وتقدير نترقب جديدك دمت بعز
زائر | |
|
بنت الاجاويد عضو متالق
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 254 نقاط : 282 تاريخ التسجيل : 29/04/2011 العمر : 34 موقع : الاردن العمل/الترفيه : طالبة جامعية المزاج : الحمدالله الابراج : الأبراج الصينية : >> الاوســـــــــمة << :
| موضوع: رد: تاريخ الموحدين الدروز في الأردن الجمعة يوليو 22, 2011 1:05 pm | |
| خيي اسامة الله محييك والله يسلم دياتك عالموضوع المميز يا رب والله يديم طائفتنا يا رب ويهدي بال كل موحد درزي بيخاف ع طائفتو ودينو
| |
|
osama abu assi عضو نشيط
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 71 نقاط : 135 تاريخ التسجيل : 20/07/2011 العمر : 43 موقع : الاردن العمل/الترفيه : موظف صيانة المزاج : ماشي الحال الابراج : الأبراج الصينية :
| موضوع: رد: تاريخ الموحدين الدروز في الأردن الجمعة يوليو 22, 2011 1:46 pm | |
| شكرا لكم و لتقديركم عن المواضيع التي وضعتها و هذا واجب كل درزي اصيل والله يحيي بني معروف وتظل راية الدروز مرفوعة الى ابد الابدين ودمتم سالمين .
اخوكم اسامة ابو عاصي | |
|