روح العروبة عضو جديد
s : عدد المساهمات : 8 نقاط : 28 تاريخ التسجيل : 26/05/2010 العمر : 38 موقع : جرمانا العمل/الترفيه : IT المزاج : أصيل الابراج : الأبراج الصينية :
| موضوع: مذكرات سلطان في وادي السرحان الأربعاء مايو 26, 2010 8:42 am | |
| من مذكرات سلطان باشا الأطرش في وادي السرحان
عندما طلبت بريطانيا المسيطرة على الأردن ترحيلنا منها, قلنا أننا مستعدون أن نلبي رغبتكم, شريطة إعطائنا مهلة كافية نتمكن خلالها من إتمام عملية نقل نسائنا وأطفالنا ومواشينا إلى مكان آخر مناسب جاء جواب المعتمد البريطاني بالموافقة على طلبنا, ولكنه اقترح علينا مقابلته بالأزرق لبحث أمور هامة تتعلق بالموضوع نفسه, فانتقلنا من فورنا إلى الأزرق وجرت المقابلة معي في جلسة دامت نحو ساعتين, حاول خلالها إقناعنا بضرورة إنهاء الثورة والتسليم للأمر الواقع دون قيد أو شرط, ومما عرضه علينا في نهاية الجلسة وضمن لنا تحقيقه دون أبطاء قوله (أن حكومة صاحبة الجلالة البريطانية تتكفل بتقديم قصر خاص لإقامتكم في مدينة القدس وراتب كبير يضمن لكم العيش الهني والسعادة مدى الحياة) فأجبته شكراً وقلت له: أن سعادتنا باستقلال بلادنا وحرية شعبنا ولو كان العيش في القصور غايتنا لكنا بقينا في دورنا الرحبة واستجبنا لدعوة الفرنسيين المتكررة بالاستسلام: إن طلبكم هذا فيه مساس بكرامتنا فلا نرضى إطلاقاً أن تكون المفاوضة معكم أو مع حلفائكم الفرنسيين إلا على أساس صلح مشرف تتحقق به المبادئ التي قامت ثورتنا عليها ومن أجلها وتتلخص بحرية الشعب واستقلال البلاد ووحدتها وجلاء القوات الأجنبية عنها.
وفي أعقاب المقابلة اتصلت بأعضاء مكتبنا الدائم وشرحت لهم ما آلت أليه أخيراً أوضاعنا بالأردن فاتصلوا بدورهم ببعض الشخصيات العربية في القدس والقاهرة وتم الاتفاق معهم على انتداب السيد شكري القوتلي للذهاب في الحال إلى المملكة العربية السعودية من أجل التفاوض مع جلالة الملك عبد العزيز آل سعود لقبولنا في بلاده لاجئين سياسيين.
اعتذر الملك بادئ ذي بدء عن قبول الطلب لكنه عاد فأعلن موافقته أرسل إلينا برقية جاء فيها: قائد الثورة السورية سلطان باشا الأطرش أقبلوا على الرحب والسعة –عبد العزيز-
كانت مشاهد رحيل الثوار وعائلاتهم من الأزرق في صيف 1927 مثيرة لاعمق المشاعر الإنسانية... وقد ارتضوا بإباء وشمم أن يفارقوا الديار التي كانوا يستأنسون بسكانها قريبا من الأهل والأحبة في ربوع الجبل فسارت قوافلهم المؤلفة من نحو أكثر من ألف نسمة باتجاه العمري جنوباً, بعد وداعهم الأليم لذويهم ورفاقهم في الجهاد. الذين قرروا العودة إلى الجبل اثر صدور قرار المفوض السامي (بونسو) بالعفو عنهم وعددهم نحو ثلاثة آلاف نسمة.
وعندما نزلنا في العمري وعلم الإنكليز أن المملكة العربية السعودية قد وافقت على إقامتنا في ربوعها أرسلوا إلينا وفداً برئاسة الكولونيل (سترا فورد) للتفاوض معنا من أجل عودتنا إلى الأزرق, فرفضنا عرضهم هذا وقلنا لرئيس وفدهم : لم تعد لنا رغبة في العودة لأنكم لا تحترمون العهود وسوف نقيم بالصحراء التي خرج منها أجدادنا. وسنجد فيها بالإضافة إلى كرم الضيافة مجالاً رحباً للتمتع بحريتنا الكاملة التي افتقدناها منذ أن انتدبتكم عصبة الأمم علينا وصيرتم الانتداب استعماراً قائماً على البطش والإذلال وابتزاز خيرات الوطن.
مكثنا في العمري فترة قصيرة ثم انتقلنا إلى غدير الحصيدات(يقع على بعد 20 كيلو متر عن النبك بوادي السرحان)حيث بتنا ليلة واحدة وفي اليوم التالي توجهنا إلى (النبك) بوادي السرحان وبرفقتنا من مجاهدي الجبل وكان عددهم 232 مجاهدا + 70 مجاهدا من لبنان والمجموع كان 302 مجاهد مع اسرهم وكان المجموع 1360 نفساً, ومن مجاهدي لبنان والإقليم الذين ارتحلوا معنا كان على رأسهم الأمير عادل ارسلان.
وصلنا إلى النبك بوادي السرحان في أواخر شهر تموز عام 1927 وجدنا الأرض صحراوية مقفرة. ما خلا نبع ماء عذب يسمى (جوخه) وبضع من أشجار النخيل تضفي على المنطقة جمالاً طبيعياً أخاذاً تبعث بالنفس - بتمردها على الجفاف المسيطر - من إرادة المقاومة وعزيمة الصمود.
كان نزولي في الجهة الشرقية من المكان حيث جاورني أقربائي وفريق من المجاهدين ونزل في الجهة الغربية منه رفاقنا الآخرون بينهم الأمير عادل ارسلان محمد عز الدين علي عبيد قاسم أبو خير وعلي الملحم... والمسافة الفاصلة بين الحيين لا تزيد عن ثلاثمائة متر.
لقد آوينا أنفسنا في الخيام القليلة التي كانت بحوزتنا ثم اضطر الكثيرون منا إلى استخدام قطع (اللبن) الذي صنعوه من التراب لبناء مساكنهم البدائية الصغيرة واستيراد خشب الحور والقصب بأسعار باهضة من عمان لسقفها
كان علينا أن نتآلف مع المناخ الصحراوي في حياتنا اليومية, وأن نعيش متاعب البادية وشقاؤها, إلى جانب المتعة بصفائها وراحة الهدوء في آفاقها الواسعة وأكثر ما كنا نعاني منه في الفصول الانتقالية (الربيع والخريف) رياح السموم الهوجاء التي تهب عادة من الشرق والجنوب الشرقي فتبدل من معالم الأرض وتغدو الرؤية خلالها مستحيلة, ثم تكاد عملية التنفس تتعطل لدى الإنسان والحيوان على حد سواء بفعل الأتربة والرمال المتطايرة في الفضاء والتي كانت تكتسح خيامنا وتسد منافذ بيوتنا في بعض الأحيان. استطاع بعضنا استخراج الماء بالحفر في الرمل على عمق بضعة أمتار لإرواء الخيل والماشية, واحتطبنا من نباتات (الرّتم) لمواجه برد الليالي وكنا نقتات بورق (الطرقة) و(القطف) وثمر (الأصمع) وكل هذا عندما يضعف المدد ويتأخر التموين.
أما الأغنام التي كان أطفالنا بحاجة ماسة إلى لبنها فكانت لا تجد أمامها سوى الحمض والشيح وبعض الأعشاب الهزيلة في فصل الربيع, تشاركها في رعيه الخيول والإبل التي لم يبقى في حوزتنا سوى العدد القليل منها. وبعد أن مضى على إقامتنا حوالي الستة شهور في وادي السرحان عوملنا خلالها من قبل ممثلي السلطة السعودية وبعض عشائر المنطقة معاملة طيبة ولقينا من حفاوة استقبالهم وكرم أخلاقهم ما لا يمكن نسيانه مدى الأيام. قدم لنا الأمير سليمان الشنيفي مندوبا من العاهل السعودي فرحبنا به وأكرمنا وفادته ثم فاجأنا بقوله: (أمرنا جلالة الملك بجمع السلاح منكم يا سلطان والمهلة التي نعطيكم إياها لجمعه وتسليمه ثلاثة أيام) فأجبته قائلاً:سلاحنا شرفنا أيها الأمير فهل من المعقول أن نسلم به ونحن نعيش مع عيالنا هذه الضروف القاسية والأحوال السيئة في هذه الأرض الموحشة المنقطعة). قال (أنني مأمور بهذه المهمة يا سلطان مهما كانت الظروف والأحوال) وعندئذ قلت له بحزم وتصميم: (لا نسلم سلاحنا ما دام فينا عرق ينبض...لقد كنا نتوقع من جلالة الملك عبد العزيز ومن أعضاء حكومته ومستشاريه أن يمدونا بالمال والعتاد لنعود إلى بلادنا ونستأنف الجهاد ضد الفرنسيين. لا أن يأمروا بتجريدنا من السلاح ليميتوا في نفوسنا النخوة ويضعفوا روح الكفاح ويعرضوننا بالتالي لخطر الغزوات البدوية المألوفة في هذه الأرض القفراء)
وبعد أن تكونت لديه بعض القناعة بوجهة نظرنا رفع أمرنا إلى رؤسائه فجاءت التعليمات إليه بالاتفاق معنا على ما يلي: 1. يحتفظ المجاهدون بسلاحهم ويحق نقله ضمن المنطقة دون معارضة 2. تتعهد قيادة الثورة بعدم القيام بأي نشاط يخل بالأمن أو يخالف الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة 3. وفيما كنا نعمل على إقامة علاقات حسن جوار مع العشائر بالمنطقة حاول شبيب بن كعير شيخ عشيرة السرحان أن يستغل ضروفنا الراهنة فرفض تأدية الحق الذي كان لآل عطالله عليه قبل نشوب الثورة وكنا نحن كفلاء عقد راية الصلح الذي تم وقتذاك بين الفريقين بل حاول أن يتحدانا بقوله (إذا كنتم تعتقدون أنكم تستطيعون أن تتصرفوا هنا في وادي السرحان كما لو كنتم في الجبل فذلك خطأ فادح ووهم كبير يجب أن تتبينوه..) فاضطررنا بعد أن رفض نصح الناصحين إلى احتجاز فرسه ووضع القيد في رجليه إلى أن اعترف بالحق ودفعه إلى صاحبه وهو ثمن بعير (جمل).
لقد كنا نشعر باستمرار أن العراقيل توضع في طريق تمويننا والخطر يتهدد وجودنا في كل لحظة من قبل العشائر المجاورة فذات يوم أوقف علي عبيد في عمان بأمر من القائد البريطاني (غلوب باشا) وكان مكلفا بشراء لوازم الثوار وإعاشتهم. ولم يطلق سراحه إلا بعد بضعة أيام غير أن إخواناً لنا في الوطن والمهجر لم ينسونا أثناء تلك الضائقة الشديدة التي مرت بنا بل كانوا يتحملون المشاق في جمع الإعانات لحسابنا وإيصالها إلى مضاربنا بالإضافة إلى مواجهتهم للمؤامرات التي كانت تستهدف التضييق علينا وتهيئة أسباب تسليمنا للفرنسيين ولكن مع اهتمامهم الشديد بنا وزيارة العديد منهم لنا. فقد كان شبح المجاعة يطل علينا بين حين وآخر فنضطر إلى التهام ورق النبات ريثما تصل الإعاشة إلينا من عمان وبعض المدن الأخرى. وفيما كنا نواجه أمثال الأزمة الحادة وإذا بالسادة شكري القوتلي والحاج عثمان الشربتلي والحاج أديب خير وعادل العظمة يصلون إلى منازلنا ويقدمون إلينا من الإعانات المجموعة باسم الثورة (صرة) من الليرات الذهبية فلم يتمالك المير عادل أرسلان نفسه من شدة الانفعال فتناول قبضة منها ونثرها بحدة أمامهم وخاطبهم قائلاً: إن الذهب كله لا يتساوى مع رغيفاً واحداً ينقذ حياة الذين يتضورون جوعاً منذ أيام وخصوصاً النسوة المرضعات والأطفال أرجعوه معكم لأننا لسنا بحاجة إليه في هذه الصحراء) وعلى الرغم من أن أولئك الأخوان لم يكونوا على علم بأننا وصلنا في تلك الدرجة من العوز والفقر فقد تأثروا غاية التأثر وطيبو خاطر الأمير وقرروا أن يبقى السيد القوتلي عندنا لنتباحث في إيجاد حل لمثل هذه الأزمة المعيشية التي كنا نعاني منها. في حين عاد العظمة والشرباتي وأديب خير من فورهم إلى عمان ليرجعوا في اليوم التالي ومعهم عدة سيارات مليئة بأكياس الطحين والمواد الغذائية الأخرى التي وزعت بالتساوي على أسر المجاهدين وذلك بالإضافة إلى مقادير العلف للماشية والدواب.
لقد كانت أخبار ما يجري في سوريا ترد إلينا تباعاً في الصحف أو عن طريق من كان يزورنا ويتفقد أحوالنا من الأخوان فمن تلك الأخبار قيام الكتلة الوطنية على أنقاض حزب الشعب والاستقلال اللذين كان أكثر أعضائها خارج الوطن يوم ذاك وقد انتمى إليها بعض المستقلين وموافقة المفوض السامي (بونسو) على انتخاب جمعية تأسيسية تضع دستوراً للبلاد فتراجع بذلك عن شروط المفوضية السابقة التي كانت تقضي باستسلام الثوار قبل البحث بهذه الأمور وقد فاز مرشحو الكتلة الوطنية بأكثرية مقاعد الجمعية في الانتخابات ثم حصلوا على أغلبية ساحقة عندما تشكلت لجنة وضع الدستور. ولكن ما أن انتهت هذه اللجنة من وضع مشروع الدستور وتقرر موعد عرضه على الهيئة العامة للجمعية في 7 آب 1928 حتى تدخل المفوض السامي وطلب حذف ست مواد منه والتي لها أهميتها البالغة في تأكيد وحدة البلاد واستقلالها. ولما رفضت الجمعية طلبه في الجلسة المنعقدة بتاريخ 10 آب 1928 أصدر قراراً بتأجيل جلساتها لمدة ثلاثة أشهر ثم انتهى به الأمر إلى تعطيلها إلى أجل غير مسمى. فذلك ما أثار اهتمامنا وجعلنا نوجه دعوة إلى المجاهدين المقيمين في مصر والأردن لحظور المؤتمر الوطني الذي قررنا عقده بوادي السرحان في 25 تشرين الأول عام 1928 حضره معنا عدد كبير من المجاهدين الذين قدموا من الأردن وفلسطين وخاطبتهم في كلمة الافتتاح قائلاً (وليعلم المستعمرون أن المناورات والمؤتمرات لا تنفهم ولن تجديهم شيئاً إن الشعب مصممٌ على الصمود وألوية النصر معقودة له بأذن الله في النهاية. وكلما ازداد الفرنسيون ظلماً وطغياناً في البلاد ازددنا نحن تمسكاً بحقوقنا المشروعة العمل والصبر على مكاره التشرد والحرمان).
ومن الحوادث المروعة التي عشناها بوادي السرحان وكان لها اثر بالغ في نفوس الثوار الحادثة التالية:
خرجت مبكراً من منزلي صبيحة أحد أيام الربيع قاصداً التنزه في مكان مجاور تكثر فيه شجيرات (الرنم) والأنصع وإذا بإعرابي يقطع البادية على ذلول فلما رآني توجه نحوي وحيياني وقال: أريد سلطان قلت له (ماذا تبغى من سلطان تكلم وأنا أوصل أخبارك أليه) قال أنا قاصد سلطان بالذات وأحب أن أراه بعيني أكلمه بنفسي قلت له تكلم أنا سلطان... فنزل عن ذلوله وصافحني بحرارة وقال مضى يومان وأنا في طريقي إليك لاعلمك أن فرحان بن مشهور (من شيوخ عنزة الرولا) قد قرر غزوكم بستماية مردوفة (أي بألف ومائتي مقاتل يمتطون ستماية ناقة أو جمل) وقد أرسلني (بشير بن ضبيعان الشراري) نذيراً كيلا يأخذكم الغزاة على حين غرة ولتكونوا على أهبة الاستعداد لمقابلتهم خارج منازلكم...)هدأت من روعه وعدت به إلى البيت ليتناول معي طعام الفطور ثم قلت له: (سلم على بشير وقل له ابن مشهور لا يجرؤ على غزونا.. وإذا كابر وظل مصمم على ذلك فسوف لا ينال بغيته ولن يفرح بما سيأتي من أجله. وما أن غادر الإعرابي منزلنا حتى دعوت المجاهدين إلى اجتماع طارئ وكان عددهم يوم ذاك لا يتجاوز ثلاثمائة مسلح فأحطتهم علما بالأمر ورحنا نعد العدة لمقابلة فرحان بن مشهور. لقد مرت بنا محن قاسية وخضنا معارك ضارية لم نشعر ونحن نواجهها بثقل أعبائها وجسامة مسؤولياتها كما بدا الأمر لنا ونحن نستجمع قوانا المادية والمعنوية لمواجهة تلك الغزوة الهمجية المفاجئة. أجل لقد هالنا الأمر وبتنا عاجزين تماماً عن تعليل أسباب ذلك التدهور الأخلاقي المستمر في مجتمعنا العربي وكنا نتساءل: هل لفرحان بن مشهور وأشباهه علاقات مشبوهة مع دوائر الاستعمار الفرنسي العليا في الشرق فأغرتهم بنا ودفعتهم لغزونا. وبعد أن رفضنا عروضها بالاستسلام على أساس الاكتفاء باستقلال الجبل وتأكد لها إصرارنا على تحقيق مبادئ الثورة بكاملها, كنت أظن وأنا أقلب أوجه النظر في تلك المسائل مع بعض القادة ورفاق الجهاد أن حالة البؤس والعوز والفاقة التي آل أمر المجاهدين إليها في وادي السرحان بالإضافة إلى النقص الكبير في عدد الخيول الأصيلة ومخزون العتاد والذخيرة التي كنا نشكو منه وصعوبة تعويضه نظراً لضعف قدرتنا الشرائية بصورة عامة... أن كل ذلك سيكون له أثره الفعال في مجرى المعركة فأخذت تنتابي الهواجس وأنا أتخيل النهاية المفجعة التي سننتهي إليها نحن وسائر أطفالنا ونسائنا في تلك الصحراء النائية وإذا ما قدر لنا أن نعجز عن صد أولئك الغزاة الشرسين ومع ذلك فلم يتظاهر أحد منا بتلك المخاوف والظنون خلال الاجتماعات التي كنا نتدارس فيها مع بقية المجاهدين الخطط الدفاعية الكفيلة بدحر المعتدين. مكثنا بضعة أيام ونحن على تلك الحال من القلق المضني والتأهب المستمر وإذا بطلائع الغزاة قد بدأت تطل علينا من جهتي الجنوب والشرق مثيرة في سيرها الحثيث غباراً كثيفاً حجب عن كمائننا الاستطلاعية الرؤية الواضحة. وما هي إلا دقائق معدودات حتى ضج المكان بأهازيج رجالنا الحربية ونخواتهم المثيرة التي كانت تسمع كقصف الرعد من بعيد وبصيحات نسائنا اللواتي خرجن من المنازل وبعضهن يحمل السكاكين والخناجر بقصد إثارة الحماسة في نفوس المقاتلين حتى الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الرابعة عشر قد استنفروا وتهيأوا لقذف أنفسهم في أتون المعركة غير هيابين. أما أعيان المجاهدين وقادتهم فقد أخذ كل منهم يتوسط مجموعة مقاتلة لينقل إليها تعليماته الأخيرة المقررة التي يتوجب بعضها عدم التراجع قيد أنملة عن الموقع المخصص لكل منها ولو بقيت لوحدها في مواجه الغزاة ويقضي بعضها الآخر تنفيذ خطة هجومية صاعقة تقوم بها مجموعات ثلاث صغيرة من الخيالة لضرب ميمنة الغزاة وميسرتهم ومؤخرتهم في أن واحد عندما يحمى وطيس القتال كما سارع فريق مدرب من أبطال المجاهدين إلى مرابض الرشاشات الثقيلة (الهوشكيس) التي أقيمت في مواقع مناسبة على أمل أن يكون دورهم رئيسياً حاسماً في تقرير مصير المعركة وفيما كنا نتخذ تلك الإجراءات ونقوم بتلك الاستعدادات وسط ذلك الجو الصاخب من الأهازيج الحربية والنخوات الحماسية وإذا بنا نفاجأ قبل أن ينتصف النهار بانسحاب القوم من مواقع تجمعهم وتواريهم عن الأنظار في أعماق الصحراء... قيل لنا فيما بعد إن فرحان بن مشهور قد هاله ما كنا عليه من يقظة وحسن استعداد لمقابلته فتحول عنا خشية أن يصاب بهزيمة نكراء وقصد فريقاً من قبيلة الشرارات يتزعمه (بخيت درويش) وتقع مضاربه على بعد عشرة أميال من منازلنا بالتقريب فنال منه واستولى على ابله وأغنامه. وفي أعقاب تلك الحادثة أغارت عشيرة أخرى من الشرارات على مراعي ابلنا فاستساقت عددا منها قبل أن يتمكن الرعاة من إيصال الخبر إلينا فعقدنا اجتماعا مع بعض المجاهدين يقرر فيه إرسال حسين العطواني وكنج شلغين للاتصال بحاكم الجوف الأمير عبد الله الحواسي أحاطته علما بذلك ثم وجهنا وفداً آخر إلى مدينة الرياض برئاسة أخي علي وعضوية معذى الدهام ونزال أبو شهيل فقابلو ابن مساعد أمير نجد واستعادوا بواسطته الإبل المسلوبة من قبل الشرارات وقد اعتذر هؤلاء عن فعلتهم بقولهم: لقد توهمنا أن الإبل عائدة إلى أهل الجبل من البدو الذين لنا ثارات قديمة عندهم..أما بنو معروف فمعاذ الله أن نسطو على إبلهم. غير أن ابن مساعد هذا لم يلبث أن أرسل قوة بقيادة سالم الشيخ لترحيلنا إلى داخل المملكة بحجة المحافظة علينا وتجنيبنا خطر العشائر البدوية المعادية لنا فلم نوافق على ذلك وقلنا للأمير المذكور أننا نفضل الإقامة هنا في الحرّوالقرّ على سكن المدن والتمتع بالحياة الهادئة وسوف نتحمل أشقى أنواع شظف العيش والحرمان كيلا ننسى قضيتنا ونتراجع عن أهداف ثورتنا. ولما أصر الرجل على تنفيذ مهمته بعناد وتصميم طلبنا منه مهلة قصيرة ندرس خلالها أوضاعنا ورغبات رفاقنا فاستجاب لطلبنا بعد أن استشار رؤساءه وسارعنا بإرسال وفد مؤلف من محمد عز الدين وقاسم الحسنية وفواز حاطوم إلى الحجاز حيث حظوا بمقابلة العاهل السعودي الذي أحاطهم بعناية وتكريم. أصغى باهتمام إلى جميع القضايا والأمور التي عرضوها على جلالته, ولكنهم لم يلمسوا منه تغيراً في سياسة حكومته المقررة. ولعل أسباب إصرار السلطات السعودية على ترحيلنا من مكان تجمعنا بالنبك وتوزيعنا في المناطق الداخلية للملكة هي الآتية: 1. الصلات الحسنة التي كانت قائمة بيننا وبين الأسرة الهاشمية منذ نشوب الثورة العربية الكبرى وكذلك علاقاتنا مع عشائر بني صخر وبوجه خاص مع شيوخ العشائر الأردنية كحديثة الخريشة ومثقال الفايز اللذين كانوا غير موالين للأسرة السعودية وسلطان العدوان وحمدي ابن جازه وآخرون وقد قدموا معونة تقدر بحمل اكثر من ثمانين جمل تموين. 2. ثورة الشيخ ابن رفاده في بلاد نجد وتخوف السعوديين من أن نلعب دورا مماثلاً لحساب الهاشميين بوادي السرحان. 3. الاستجابة لضغط الدبلوماسية الفرنسية في الشرق التي كانت ترى إنها لا تقوى على قهر الحركة الوطنية المناوئة للانتداب الفرنسي داخل سورية ما دامت على اتصال مستمر بهيئة أركان القيادة العليا للثورة في وادي السرحان وبالشخصيات السياسية التي كانت تعمل بالأردن وفلسطين ومصر والمهجر لصالحها وصالح الثورة السورية الكبرى.
فوجب إذن العمل على إيجاد تقارب فرنسي سعودي على غرار التقارب الإنكليزي الهاشمي ليقوم بنوع من التوازن بين القوى المتصارعة في الشرق يكفل للملكة العربية السعودية الناشئة أسباب قوتها ومنعتها وبخاصة بعد أن ازدادت الروابط السياسية متانة بين الإنكليز والهاشميين بتتويج الملك فيصل ملكا على العراق. وبذلنا جهودا صادقة لإقناع الملك عبد العزيز والسلطات السعودية بإن إقامتنا في وادي السرحان لا تتعدى اللجوء السياسي وأن الواجب يدعونا إلى التزام الحياد التام بالنسبة للنزاع الهاشمي – السعودي وأن مصلحتنا الشخصية تقتضي ذلك بالإضافة إلى مقتضيات المصلحة العامة وبأن كل ثورة أو حركة عصيان على النظام القائم بالسعودية نستنكره ونعتبره خيانة وطنية تستوجب العقاب الصارم وبأن صداقاتنا لحديثة الخريشة ولغيره من شيوخ العشائر الأردنية لا تعني تحالفاً مقصوداً به مناهضة الأسرة السعودية. ولما باءت جهودنا تلك بالفشل وظل الشك بأمرنا يساور المراجع العليا. قررنا إيفاد يوسف العيسمي إلى الحجاز لمقابلة جلالة الملك عبد العزيز وإعطائه الأدلة الثابتة على حيادنا واحترامنا لقوانين اللجوء السياسي وأدبه. فحاول الدخول إلى الحجاز عن طريق مصر ولكن السلطات السعودية رفضت السماح له بذلك بحجة أنه من الأشخاص غير المرغوب فيهم فأخذ يتصل عندئذ بالزعماء المصريين شارحاً لهم أحوالنا السيئة بوادي السرحان والأوضاع المؤسفة التي آل إليها أمرنا هناك وكان الصحفيان تيسير ذبيان وعباس المصفي يرافقانه في تنقلاته بين القاهرة والإسكندرية فقابل بالقاهرة مصطفى النحاس باشا وأحمد زكي باشا ومحمد علي الطاهر كما زار أمير الشعراء أحمد شوقي ونقل إليه شكرنا على الأبيات الرائعة التي وصف الدروز فيها بقوله في قصيدته الشهيرة التي نظمها في أعقاب ضرب الفرنسيين لمدينة دمشق عام 1925: سلام من صبـــا بردى ارق .... ودمع لا يكفكف يا دمشق وبي مما رمتك به الليــالي .... جراحات لها في القلب عمق صــلاح الدين تاجك لم يجمل .... ولم يوسم بازين منه فرق رباع الخلد ويحك ما دهاهـــا .... أحق إنها درست؟ أحق؟ وللمستعمرين وان ألانـــــوا .... قلوب كالحجارة لا ترق دم الثوار تعرفه فرنــــــــسا .... وتعلم انه نور وحق وللأوطان في دم كل حــــــر .... يد سلفت ودين مستحق وللحرية الحمراء بــــــــاب .... بكل يد مضرجة يدق جــــزاكم ذو الجلال بني دمشق .... وعز الشرق أوله دمشق نصرتم يوم محنة أخــــــاكم .... وكل أخ بنصر أخيه حق وما كان للدروز قبيل شـــــر .... وان اخذوا بما لم يستحقوا ولكن ذدات وقراة ضيـــــف .... كينبوع الصفا خشنو ورقوا لهم جبل أشم شــــــعاف .... موارده في السحاب الجون بلق لكل لبؤة ولكل شـــــــــبل .... نضال دون غابته ورشق كأن السموأل فيه شــــــــيئا .... فكل جهاته شرف وخلق (ألقيت عام 1926)
فأجابه أمير الشعراء قائلاً: يستحق الدروز المدافعون عن وطنهم وشرف أمتهم أن يهتم بهم الأدباء والمؤرخون وأن يخلد الشعراء ذكرى أعمالهم المجيدة.
وفي الإسكندرية قابل الأمير عمر طوسون وحاول إقناعه بتحويل التبرعات التي جمعت بمصر باسم ثورة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي إلى أطفال المجاهدين بوادي السرحان فلم يستجب لطلبه. وقد حاولنا في تلك الأثناء أيضاً أن نتصل بفؤاد حمزة كتابة ليبذل ما بوسعه من جهود لدى الحكومة السعودية في سبيل تبديد تلك التهم والشكوك التي كانت تحوم حولنا وتسبب لنا المتاعب المشار إليها فأجابنا بكتابٍ هذا نصه:
تحيةً وتكريماً وبعد, فقد تشرفت بكتابكم وسعيت بواسطة بعض رجال جلالته بما كلفتموني به ولي الرجاء بأن تجاب رغائبكم وقد فهمت أن سبب هذا الأمر هو خطيئات وقعت من بعض أناس هناك أساءت لجلالته فالأمل أن لا يمكن أحد أن يصد منه ما يعكر الخاطر وارى من اللائق إجراء ما يلزم مقابلة أو مراسلة لإزالة سوء التفاهم وتأييد الولاء واستجلاب عطف جلالته ويمكنكم تأمين الاتصالات التي كان يوسف العيسمي قد قام بها في مصر فقد رأينا أن ينضم إثر عودته إلى أخي زيد وعلي عبيد اللذين أنطنا بهما مهمة الاتصال بأعضاء حزبي الشعب والاستقلال في عمان والقدس وبغيرهم من الشخصيات العربية التي كانت تعمل في نطاق المؤتمر السوري الفلسطيني ليعملوا جميعاً على إيجاد حل مناسب للأزمة التي كانت تواجهنا نحفظ بها كرامتنا ويجنبنا الصدام مع إخواننا وبني قومنا في السعودية.
وفي أعقاب ذلك سافر شكري القوتلي على متن طائرة خاصة إلى الحجاز واجتمع بالملك عبد العزيز من فوره والتمس منه وقف الإجراءات المتخذة ضدنا وعدم التضييق علينا وإعطائنا حق اختيار المكان المناسب لسكننا في بلاده ثم أخذت البرقيات تتوارد على العاهل السعودي من سورية وبعض البلدان العربية دعماً لوساطة القوتلي كان في جملتها برقية من هاشم الأتاسي جاء فيها ما خلاصته ومؤداه: أن معاملة سلطان الأطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى ورفاقه المجاهدين بالحسنى لمن الواجبات التي تمليها علينا روابطنا الدينية والقومية نأمل من جلالتكم أن تشملوهم برعايتكم وان تعملوا على حفظ حياتهم وصيانة كرامتهم ما داموا مستأمنين في رحاب بلادكم العامرة.
لقد كان لتلك المساعي الحميدة أثرها الإيجابي في نفس العاهل السعودي فلم نلبث أن شعرنا بشيء من الطمأنينة إثر ذلك مما ساعدنا على الاستقرار. [spoiler]
عدل سابقا من قبل روح العروبة في الأربعاء مايو 26, 2010 10:45 am عدل 2 مرات | |
|
حلا عضو متالق
s : عدد المساهمات : 219 نقاط : 259 تاريخ التسجيل : 31/03/2010 العمر : 39 موقع : ... العمل/الترفيه : .. المزاج : كتير رايقا الابراج : الأبراج الصينية :
| موضوع: رد: مذكرات سلطان في وادي السرحان الأربعاء مايو 26, 2010 8:58 am | |
| روح العروبة اهلا وسهلا بك في منتدانا الغالي
نتمنى لك الافادة وقضاء اجمل وامتع الاوقات معنا
صديقنا نتمنى منك عندما تريد ان تشاركنا بموضوع
ان تكتب لنا الموضوع
وليس ان تكتب لنا الرابط فقط
ووهذا كله من اجل ان نسمح لاكبر عدد ممكن
من الاعضاء للاطلاع على الموضوع والتعليق عليه
شكرا لك لانتقاؤك منتدانا
اهلا بك بين اهلك واخوانك | |
|
علاء شرف مشرف
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 1164 نقاط : 1429 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 العمر : 35 موقع : دبي العمل/الترفيه : شيف حلويات المزاج : الذيب الابراج : الأبراج الصينية :
| |
خلدون الصفدي مؤسس المنتدى
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 2509 نقاط : 4309 تاريخ التسجيل : 12/11/2009 العمر : 46 موقع : الامارات دبي العمل/الترفيه : مطالعة المزاج : مرح الابراج : الأبراج الصينية : >> الاوســـــــــمة << :
| |
وردة المشرفة العامة
منتدى ابن s : عدد المساهمات : 493 نقاط : 531 تاريخ التسجيل : 16/03/2010 العمر : 54 موقع : السويداء العمل/الترفيه : موظفة المزاج : كتير منيح الابراج : الأبراج الصينية :
| موضوع: رد: مذكرات سلطان في وادي السرحان الأحد مايو 30, 2010 12:38 pm | |
| روح العروبة هذا جميل
وانشالله بظل الجبل عمران باهلو الكرام لك كل الاحترام | |
|
كاريسيا عضو متالق
s : عدد المساهمات : 207 نقاط : 223 تاريخ التسجيل : 23/05/2010 العمر : 40 موقع : الجزائر العمل/الترفيه : الطرز المزاج : ممتازة الابراج : الأبراج الصينية :
| |
روح العروبة عضو جديد
s : عدد المساهمات : 8 نقاط : 28 تاريخ التسجيل : 26/05/2010 العمر : 38 موقع : جرمانا العمل/الترفيه : IT المزاج : أصيل الابراج : الأبراج الصينية :
| موضوع: رد: مذكرات سلطان في وادي السرحان الجمعة يونيو 04, 2010 2:59 pm | |
| شكراً الكن جميعاً هذا أقل من الواجب لأنو التاريخ المسطر بالدماءليس ملك لأحد بل هو عام ويخص الجميع وتقتضي الأمانة مني ان أضعها بين يديكم
ملاحظة : اخت كاريسيا أنا شاب ولست فتاة وملقب بأبو حسن لكن العروبة تجري في دمي | |
|
فؤاد الحلبي الادارة
منتدى ابن الجبل s : عدد المساهمات : 5152 نقاط : 6075 تاريخ التسجيل : 08/01/2011 العمر : 75 موقع : دالية الكرمل العمل/الترفيه : مصور محترف المزاج : هادى ورائق الابراج : الأبراج الصينية : >> الاوســـــــــمة << :
| موضوع: رد: مذكرات سلطان في وادي السرحان الخميس يناير 20, 2011 2:29 pm | |
| حقا انة سلطان السلاطين ذكرة يجعلنا نبكي ايام زمان ونترحم على روح سلطان والمجاهدين الابطال امثال محمد باشا عزالدين الحلبي حمزة درويش زيد الاطرش وعلي والكثير من ابطال بني معروف الاحرار الذين جاهدوا في سبيل الوطنوباعوا الغالي والنفيس في سبيل التحرير رحمهم اللة.. حنا ربع سلطان وعيال معروف ........................ السباع هلي يرعبنك زئيره نهجم على العدوان ما نعرف الخوف .......... نضرب خيول الحرب ساعة نغيره ونقطع بحد السيف ما بين الكتوف ................... يوم المعامع أضرمتله سعيره نهجم ع ساحات المنايا كما الطوف ............. نمخر عباب الموت ما نهاب ديره وأفعالنا بالكون نافت على النوف ...................... أطغت فعايلنا على كل ديره نحمي دخيل البيت بشفار السيوف ................ لمن لمعها دروب الظلم تستنيره من ساس أهلنا بالحمى نغيث ملهوف .................. كارٍ لنا داخل حمانا نجيره وعراسنا يومن نهلل بالضيوف ....................... ومناسف تملا من الله خيره ودلال قهوة هيلها يطوف ويطوف ............... دار الكرم ما ظن تشوف نظيره | |
|