منتدى ابن الجبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ابن الجبل

منتدى ابن الجبل بني معروف دروز السويداء
 
الرئيسيةالبوابةراديو صوت الجبلأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jalili
عضو ذهبي
عضو ذهبي
Jalili


اهلا وسهلا بكم في منتدى ابن الجبل منتدى ابن الجبل
الجنس ذكر
s : مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-  _4805610
عدد المساهمات عدد المساهمات : 472
نقاط نقاط : 1404
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/07/2011
العمر العمر : 79
موقع موقع : Finland
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المطالعة، المشي
المزاج المزاج : حقاني
الابراج الابراج : الجوزاء
الأبراج الصينية : القرد

مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-  Empty
مُساهمةموضوع: مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-    مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-  Emptyالسبت يونيو 03, 2023 7:54 am

مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.



س. تحيّة طيّبة.
أ. إذا وجدت في البيت أطعمة ضارّة للجسم، مثل البوريكس أعطيت لنا، وأنا لا أريد أن يأكلها أفراد عائلتي، فهل يجوز إلقاؤها في سلّة المهملات، بالرغم من أنّّها صالحة للأكل؟
ب. إذا وجد طعام صالح للأكل، أي أنّه غير فاسد بالمرّة، إلا أنّني متأكّدة بأنّه لن يؤكل مثل بقايا وجبة، ليست من صحن شخصيّ بل من وعاء عامّ، فهل يجوز إلقاؤه في سلّة المهملات أم ينبغي الانتظار لحين فساده وعندها يُرمى؟ مع الشكر سلفًا.
ج. بعد التحيّة. في كلتا الحالتين ينبغي وضع الطعام في كيس ويربط ثم يُلقى في القُمامة.

تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة لك يا حضرة الراب. أُحبّ أن أسمع دروسًا في التوراة من الهاتف الخليوي، وهذا الأمر مهدّىء فأنام بدون الانتباه لذلك. أردت أن أعرف في ما إذا كان هذا الأمر ممنوعا؟ بعبارة أخرى هل عليّ سماع الدرس حتّى نهايته أم أنّه من الممكن السماع قبل النوم فأسترخي وأنام؟ شكرًا سلفاً.
ج. تحيّة طيّبة. من الممكن، ومن المحبّذ النوم من خلال الاستماع لكلام التوراة، لا خَشية في ذلك البتّة. ينظر:
http://www.hidabroot.org/question/235774

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيجوز استعمال كأس يدها مكسورة؟ ماذا بخصوص إناء مثقوب؟ نفس السؤال ينسحب على استعمال صحن مثقوب في يوم السبت. شكرا.
ج. تحيّة طيّبة. لا مانع في استعمال إناء مكسور. وَفق القبّالاه لا يجوز للرجال استعمال إناء مثقوب خوفًا من نسيان التعليم. بخصوص إناء كسرت يده فلا خَشية البتّة.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. هل هناك مانع في شراء رجُل هدية لامرأة ليست زوجته، وليست قريبته؟ شكرا.
ج. تحيّة طيّبة. هذا ممنوع لأنّه يؤدّي إلى التقارب والتفاهم، ينظر في أسئلة وأجوبة في ظل الحكمة قسم ٥ علامة ٥١.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيجب القيام بالصلاة والحذاء في القدمين، وإن كان الجواب نعم فلماذا؟
ج. تحيّة طيّبة. هذا واجب لأنّه لا أحد سيمثل أمام رجل هامّ بدون حذاء. وعليه فكم بالأحرى عند المثول أمام الله سبحانه وتعالى، فلا صلاة بدون انتعال الحذاء، ينظر في المنضدة المعدّة علامة ٨١ بند ٥ ومِشناه بِروراه ٩٥، ١٣.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة. هل يجوز رمي ورقة عليها عبارة ”بعون السماء/الله، בס’’ד“؟
ج. تحيّة طيّبة. ورقة مكتوبة عليها عبارة ”بعون السماء“ ليست بحاجة للتخزين ومن الجائز رميها في سلّة المهملات كالعادة.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيجوز التصفير في البيت، شكرًا سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة. التصفير جائز في كل مكان، ولكن هنالك من كتب أن ذلك غير لائق.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. عندما أسافر في الحافلة ويجلس بجانبي رجل، أعليّ القيام حالًا أم الانتظار قليلًا لئلا أجرح شعوره؟
ج. تحيّة طيّبة. يجب اتّخاذ القرار وَفق الحالة والموضوع. في حالة وجود خَشية لجرح مشاعر الرجل، ولا يفهم لماذا تهربين منه، باستطاعتك الجلوس قليلًا قبل انتقالك لمكان آخر. وفي حالة عدم توفّر مكان آخر، تستطيعين الاستمرار في الجلوس بجانب الرجل.

بالتوفيق،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة. لقد فهمت أنّ هناك سبعة أسئلة تطرح على الروح بعد موتها، وأعرف سؤالًا واحدًا فقط- مارستِ الإيمان؟ ماذا بخصوص البقيّة؟
ج. تحيّة طيّبة. ثمّة ستّة أسئلة تطرح في المحكمة السماويّة، وكما قال حكماؤنا في سفر السبت ورقة لا ص. أ، عند إدخال الشخص للمحاكمة يقولون له: أمارست الإيمان؟ هل حدّدت مواعيد للتوراة؟ هل مارست الانجاب والتكاثر؟


س. أيجوز للبنت الغناء أمام أبيها، وهل هناك مشكلة في أعمار معيّنة؟
ج. بعد التحيّة. يجوز للأب سماع غناء ابنته في كل عُمر.

تحيّاتي،
هيليل مايرز


س. تحيّة، سمعت أنّه لا حاجة لمباركة الماء إلا إذا كان للارتواء، أي إذا لم أكن أشعر بالظمأ فلا حاجة للتبريك، هل هذا صحيح؟ مع الشكر سلفا.
ج. تحيّة طيّبة. ما سمعته صحيح. من يشرب الماء يتلو البركة في حالة الظمأ فقط، أما من يشرب لحاجة أُخرى مثل: تمرير ما علق في الحنجرة من طعام أو عند بلع حبّة دواء أو قبل الصوم لئلا يفقد سوائل وما شابه فلا بركة (المائدة المنضدة علامة رد بند ز). وعند احتساء ماء ذي طعم فينبغي المباركة حتّى لو كان ذلك بدون عطش (مشناه بروراه سق مب).

تحيّاتي،
منشه بن پورات

س. لماذا تمنع البنت من ارتداء البنطال؟ مع الشكر.
ج. ورد منع ارتداء البنت لبنطال الرجال في سفر التثنية ٢٢: ٥ ”لا يلبس الرجال لباس النساء، ولا النساء لباسَ الرجال“. والبنطال الخاصّ بالنساء محظور أيضًا بالرغم من ذلك لأنّ المشرّعين رأوا في ذلك منعًا للفجور فلباس كهذا يظهر قسمات الرجلين ويبرز مبنى الجسم .
تحيّاتي،
هيلل مايرز

س. لديّ بعون الله امتحان قبول في الأسبوع القادم بخصوص وظيفة أرغب فيها كثيرا. كيف يمكنني الاستعداد لذلك روحانيا؟
ج. تحيّة طيّبة. صلِّ لخالق العالَم وتعهّد بتحديد أوقات يوميًا للتوراة.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. لاحظت مؤخّرًا أنّ الموسيقى أمرٌ روحاني وعميق جدّا، وأردتُ أن أعرف هل هي مجرّد آلة لا غير أم أنّها أبدية وموجودة في الآخرة أيضا؟
ج. بعون الله. تحيّة طيّبة. الموسيقى هي حقًّا آلة ذات تأثير كبير على مستويات في النفس المادية. يمكن اعتبارها تذوّقًا من عجائب الآخرة حيث الأصوات والنغمات تُبهج الروح. لقد عالجت هذا الموضوع بإسهاب في مقالي ”من أوجد الموسيقى؟“
https://www.hidabroot.org/article/215213
تحيّاتي،
دانيئيل بالاس

س. تحيّة أيّها الراب، قد سمعت في برنامج إذاعي أنّه عند الانتهاء من قراءة كلّ سِفر المزامير وقوفًا وبدون انقطاع ويطلب طلب ما فإنّه يستجاب، أهذا صحيح؟
ج. تحيّة طيّبة. قد تكون فضيلة كهذه ولكنّني لا أعرف مصدر ذلك.

أخبار سارّة،
هيليل مايرز

س. تحيّة، هل بعد سماعي صلاة المسلم ”الله أكبر“ عليّ أن أقول ”آمين“، وإذا كان الجواب بنعم فما هو المصدر؟
ج. تحيّة طيّبة. لا وجوب البتّة.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي


س. تحيّة، أيجوز لي تلاوة ”إسمع“ [سفر اللتثنية ٦: ٤-٩] وأنا مستلقٍ ببيجامة على السرير؟ الشكر سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة. يجوز وفق جوهر الحكم تلاوة إسمع وأنت مستلقٍ على الجانب، ولكن القراءة وأنت مستلق على الظهر أو البطن ممنوعة. ومن الأصوب تلاوة ذلك وأنت واقف أو جالس، كي توجّه التلاوة كما ينبغي، وكيلا تنام خلال التلاوة. لا مشكلة بالمرّة في ارتداء البيجامة عند التلاوة.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيجوز شرب الكولا قبل صلاة الفجر؟ شكرا
ج. تحيّة طيّبة. في الواقع، الأكل والشرب قبل الصلاة ممنوعان (شُلحان عروخ /المنضدة المعدّة، علامة ٨٩ بند ٣)، ولكن من الممكن التسهيل بخصوص شرب الكولا وهي ليست شرابًا هامًّا ولا سيّما لمن يحتاج ذلك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. هل عند رؤية يهودي يقود درّاجة نارية في العتمة يوم السبت وأضواء الدراجة منطفئة يتوجب تنبيهه إلى ذلك؟ من ناحية واحدة هذا الأمر يعرّض حياته وحياة الآخرين للخطر، ومن الناحية الأخرى هذا يجعله يشغّل الإضاءة في يوم السبت. هَداس.
ج. أسعد الله أسبوعك. بالرغم من أنّ السائق نفسه يرتكب محظورًا جليًا ويتحمّل خطيئته، ولا إثم على الجمهور، وبما أنّ ذلك قد يعرّض حياة الناس للخطر عند السياقة بدون تشغيل الأضواء، فينبغي لفت انتباهه لذلك لأنّه حتّى وجود شكّ في انقاذ نفس يبطل السبت.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة. أحيانًا أرى في الكنيس نظّارات وما شابه موضوعة على التوراة أو سفر الصلوات/السيدّور، هل هذا جائز؟
ج. تحيّة طيـّبة. ممنوع وضع النظّارات على أسفار مقدّسة (ينظر في مشناه بروراه علامة ١٥٤ بند ثانوي ٣١).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيجوز التفكير بأمور توراتية في الحمّام؟ شكرًا سلفا.
ج. تحيّة طيّبة. هذا جائز إذا لم يكم مرحاص في غرفة الاستحمام.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -خ-
ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. هل هنالك فريضة لتعلّم العلوم؟ وهل ذلك إلزامي؟ ما معنى قول الرمبام (ربّي موشه بن ميمون، موسى أبو عمران بن ميمون بن عبيد الله القرطبي، ت. ١٢٠٤م.) بغية تعلّم علم اللاهوت يجب معرفة العلوم الطبيعية؟
ج. تحيّة طيّبة. قال حزا”ل (حكماؤنا رحمهم الله) ”آمن بحكمة/علوم الأغيار ولا تؤمن بتوراتهم“. علوم الدنيا أمر جميل وهام ولكن ذلك ليس بفريضة. لا توجد فريضة لتعلّم العلوم، الفريضة هي تعلّم التوراة فهي جوهر وغاية كلّ العلوم والمعارف، من أجلها نزلنا إى هذا العالم. ورجل الدين الفذّ يتعلّم الرياضيات والعلوم أيضا. العلم بمثابة أداة رائعة لاستخدام التوراة ولكن لا يجوز جعله أساسًا وهدفًا. يشير الرمبام في قوله لتعلّم الرياضيات والمثلثات. لا يمكن هنا شرح علم الميتافيزيقا فهو مركّب وقد يكون ذلك القبالاه وعلم الأسرار.

تحيّاتي،

دانيئيل بالاس

س. كيف يجب الإمساك بكأس التقديس/قيدوش؟ مع جزيل الامتنان.
ج. تحيّة طيّبة. يجب إمساك هذه الكأس بكلتا اليدين وعند الشروع بالتقديس يجب أخذ الكأس باليد اليمنى فقط بدون مساعدة اليسرى. كما يجب رفع الكأس من على المائدة مقدار عرض الكفّ أي ثمانية سنتيمترات.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. حضرة الراب، أريد أن أعرف في ماإذا كان تعليق صور الأحفاد في البيت وفي غرفة النوم ممنوعًا؟ هذا ما سمعته يوم السبت، أكون جدّ شاكر/شاكرة لك على إجابة سريعة قدر الإمكان لأنّني لم مثل هذا الأمر قط.
ج. تحيّة طيّبة. لا توجد أيّة مشكلة.
تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. هل الله سبحانه وتعالى يستجيب لصلوات الأغيار؟ حتّى ولو أنّهم مسيحيون ومسلمون يؤمنون بوجوده. حتّى ولو كان شكل الطلب غير صحيح، وهل تُستجاب صلواتهم عند تكون صادرة بصدق من قلوبهم؟
ج. تحيّة طيّبة. قطعًا، يستطيع الأغيار أيضا أن يطلبوا من الباري عزّ وجلّ كل ما يريدون وطلبهم قد يُستجاب.

تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب. هل وفق الهالاخاه/الشريعة يجب النوم والقَلَنْسُوة على الرأس أم من الممكن وضعها بجانب السرير؟
ج. تحيّة طيّبة. استنادًا إلى جوهر الدين لا وجوب في تغطية الرأس بالقلنسوة وقت النوم. على كلّ حال، النزعة إلى الخير تقول إنّه
تحسن صنعًا لو حرصت على اعتمار القلنسوة خلال النوم أيضا. (أنظر مشناه بروراه علامة ب بند ثانوي ١١ ويلقوط يوسيف علامة ب بند ١٨).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. بعون الله. تحيّة لك أيّها الراب. أودّ أن أسأل: ما مصدر وضع الناس بطاقات في حائط المبكى؟ من أين بدأ ذلك؟ أهناك تأييد لذلك في اليهودية؟ وهل هذا يساعد وفق اليهودية؟ وما مصير تلك البطاقات؟
ج. تحيّة طيّبة. حسنًا، تعود البداية في ذلك لأنّ يهود الشتات/المهجر لم يتمكّنوا من الوصول إلى حائط المبكى وكلّ من نوى الصلاة في المبكى ولم يتسن له الوصول إلى القدس أرسل رسالة لتوضع في المكان المقدّس، حائط المبكى. ومن المعلوم أنّ نور الحياة المقدّس [إنّه الراب حاييم بن عطّار ١٦٩٦-١٧٤٣، يهودي مغربي ولد في مدينة سالي وعاش في مكناس. هاجر إلى البلاد عام ١٧٤٢ وسكن في القدس. كنيته: نور الحياة، من عظماء مفسّري التوراة والتلمود]- قد أرسل بطاقة لحائط المبكى بواسطة الراب حيد”ا [حاييم يوسيف داڤيد أزولاي ١٧٢٤-١٨٠٦ من أصل مغربي. مشرّع ومتصوّف، ألّف أكثر من مائة كتاب، خمسون منها رأت النور في حياته وهي تعنى بمواضيع متنوعة مثل الهالاخاه/الشريعة، المدراش، القبالاه، أسفار العهد القديم، شروح، تاريخ وببليوغرافيا. من مؤلفاته: اسم العظماء؛ دائرة جيّدة؛ محبّة داڤيد؛ نور التوراة، شرح سفري اللاويين والتثنية؛ إنقاذ العالم؛ الذراع اليمنى؛ كرسي داڤيد؛ كرسي الرحمات؛ قلب داڤيد؛ لغة واحدة؛ أسئلة وأجوبة؛ خيمة يوسف، شرح سفر المزامير؛ سور أسفار العهد القديم/التناخ؛ خبز من السماء، شروح على التوراة؛ ]؛ ولذلك إذا تواجد الشخص عند حائط المبكى فلا داعي لوضع بطاقة هناك فهو يستطيع الصلاة شفويًا ولكن اعتادت الناس وضع البطاقة بالرغم من تواجدهم بجانب حائط المبكى كي تكون أسماؤهم أمام الله دومًا، وهذه عادة جميلة.

كل عام وأنتم بخير،

بنيامين شموئيلي

س. بعون الله. تحيّة طيّبة لك أيّها الراب. أودّ أن أعرف بأيّة ألعاب يمكن اللعب بها مع الأولاد يوم السبت؟
ج. تحيّة طيّبة. يجوز اللعب مع الأولاد يوم السبت بكلّ الألعاب ومن ضمنها تلك التركيبية مثل الليچو والأحجار العجيبة. ومن الجائز أيضًا إعطاء الأطفال حتّى ألعاب تصدر أصواتًا (ولكن لا يجوز إصدار ضجة من ألعاب على مسامع الأطفال، مثل كل خراخيش الأطفال)/ كما يحظر اللعب بألعاب تعمل بالبطاريات أو الكهرباء.مصادر: رؤيا عوڤادياصبات مج. ٣ ص. ٩٩-١٠٣، مج. ٥ ص. ٢٥٩، ٢٦٢).

تحيّاتي،
موشه بن پورات

س. أهنالك مشكلة في التقاط الصور في المقبرة؟
ج. لا مشكلة، التصوير جائز.

س. سمعتُ أن الجلوس ورجل على الأُخرى عند الصلاة ممنوع لأنّ ذلك غير محترم إزاء خالق العالم. أودّ أن أسأل أهنالك حقًّا حظر كهذا عند الصلاة، عند تلاوة مزامير، مباركة الطعام إلخ.
ج. تحيّة طيّبة. حقًّا يجب الحرص على عدم الجلوس ورجل على الأُخرى في وقت الصلاة، عند تلاوة مزامير وعند تلاوة مباركة الطعام وما شابه ذلك (يُنظر في مختصر شولحان عروخ/المنضدة المعدّة، يلقوط يوسف علامة ١٥١ بند ١٢، ليس من الملائم الجلوس في الكنيس ورجل على الأخرى لأنّ ذلك ينمّ عن تعجرف وكبرياء. على كل حال إذا كان القصد من وضع الكتاب على الرجل تسهيلًا للقراءة فهذا جائز. ومع هذا فهذا الأمر غير ملائم في الكنيس حتّى ولو كانت النيّة وضع كتاب وما شابه على رجله. أنظر هناك وانظر في سفر حزون عوڤاديا/رؤيا عوڤاديا حول أربعة أصوام ص. ٤٤٧ وفي سفر لڤوشاه شِل توراه/رداء التوراة ج. ١ ص. ٤٨٨-٤٩١).

تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. في أعقاب سؤالى السابق حول موضوع جواز الدخول لحارة النصارى في القدس وتلقيت جوابًا من الراب بالإيجاب. بودّي الآن أن أتعمّق في الاستفسار وأسأل: أيجوز دخول حارة النصارى بهدف سماع إرشاد في موضوع المسيحية، كنائسها وكلّ ما يتعلّق بالمصلوب وما أعقبه؟ أشكر إجابتكم، مع تحيّاتي الحارّة.

ج. تحيّة طيّبة. تعلّم عقيدة النصارى ممنوع والدخول إلى الكنائس ممنوع بالمطلق. يجوز الاستماع لتاريخ تكوّن المسيحية.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة لك أيّها الراب وشكرًا على إجاباتكم السريعة. ليحقّق الله رغباتكم. أودّ أن أسأل ماذا على المرأة الراغبة بابن أن تفعل؟
ج. تحيّة طيّبة. ثمّة بعض الأمور المؤدية لذلك ومنها:
أ. في الچمارا في سفر بابا بترا/الباب الأخير، ورقة ١٠ ص. ٢ ورد: ما يفعل الرجل لنيل أبناء ذكور، ويقول ربّي إليعزر : فليوزّع نقوده على الفقراء. ربّي يهوشوع يقول: يفرح زوجته من أجل فريضة، قبل الجماع.
ب. في الچمارا في سفر نيداه/سفر الطمث، ورقة ٣١ ص. ٢ ورد الشرح: إذا تمهّل الرجُل في القذف حتى تقذف المرأة أولًا فهذا مفيد لإنجاب ذكور.
ت. وورد أيضًا، نفس المصدر ورقة ٧٢ ما يجب على الإنسان فعلُه بغية إنجاب ذكور ويأتي الردّ: عليه التزوّج من امرأة لائقة/محتشمة ويقدّس نفسه عند الجماع، القيام بذلك بتواضع ويطلب الرحمات من ربّ الأبناء.
تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك أيّها الراب. حدث لي مؤخّرًا وللأسف أنّي آذيت شابّة تعاني من متلازمة داون وطلبت منها السماح ولكنّها غير مستعدّة للسماع وللمسامحة. سؤالي هو: ويوم الغفران لا يغفر حتّى مصالحة الواحد صاحبه وهل بالنسبة لشابّة كهذه لا تستطيع المسامحة وحتّى على أمر صغير عليّ مراضاتها كي يوم الغفران يغفر لي؟ الجواب هامّ جدًّا بالنسبة لي، إذ عندي شقيقان في البيت يعانيان من الأوتيزم أي الانعزالية والتوحّد وتحدث المخاصمات معهما وهؤلاء أرواح عالية. ومن جهة ثانية لا توجد تقريبًا وسيلة للمصالحة، يسرّني تسلم إجابة.

ج. تحيّة طيّبة. التوراة لم تُعط للملائكة الخدم، بعد أن قمتِ بكل ما بوسعك للمصالحة فإنّك لستِ ملزمة بعمل شيء والله سيغفر لك.
تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

س. هل يجوز ممارسة النميمة على الأغيار؟
ج. جائز.

س. ذات مرّة كان بالإمكان تزوّج أكثر من امرأة، اليوم لا يُسمح بأكثرَ من واحدة؛ وعند مجيء المسيح، ماذا سيحدث، أيّة جالة ستكون، الأولى أم الوضع راهنًا؟ أشكرك على الأجوبة.
ج. لقد كتب الرمبام، هلخوت ملخيم/شرائع الملوك الفصل ١٢ شريعة ٥، حول أمور عديدة تتعلق بأيّام المسيح، ”وكل هذه الأمور وما شاكلها لا يعرفها الإنسان كيف ستكون إلى أن تحدث“. وهنا أيضًا لا إمكانية لدينا لمعرفة ماذا ستكون الحالة في أيّام المسيح، أيسمح بتزوج أكثر من واحدة أم لا.

تحيّاتي،

هيليل مايرزريد أن أعلم هل لل؟ روح؟
ج. تحيّة طيّبة. في الچمارا، سفر السبت ورقة ٦٥ ص. أ رأي يقول إنّ من يذبح غزالا في السبت يكون ملزمًا بأخذ روح. ويرى من ذلك أنّه ليس للبشر فقط روح؛ ولكن وبالطبع تلك الروح ليست مثل روح الآدمي.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. هل الطفل الذكر يجب أن يختن ليكون يهوديا؟ ماذا بشأن كلّ الأبناء المولودين لوالدين يهوديين والوالدان يرفضان إجراء الختانة، هل يُعتبر أولائك الأبناء غير يهود؟
ج. تحيّة طيّبة. من لم يُختن يعتبر يهوديا أيضا.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. تحيّة طيّبة. هل بإمكان الإنسان تبديل حكم حُكم عليه وا عليه أن يفعل؟
ج. تحيّة طيّبة. من الممكن إبطال حكم سماوي كما جاء في الصلاة: ثوبة، صلاة وصدقة تزيل شرّ الحكم. وقد ورد في الچمارا، رأس السنة، ورقة ١٦ ص. ٢، أربعة أمور تمزّق حكم إنسان وهي: صدقة، صرخة، تغيير الاسم وتغيير العمل (ولقد فسّر راشي: ثاب وعاد إلى جادّة الصواب)؛ وهنالك من يقول تغيير المكان أيضا.

بشرى سارّة،

هيليل مايرز

س. أريد أن أسأل كيف يمكن بناء على اسم الأسرة معرفة السبط الذي ينتمي إليه الشخص؟ وهل داڤيد الملك من سبط يهوذا؟ يسرني نلقي جوابك.
ج. بعد التحيّة. لا يمكن معرفة لأي بط ينتمي الشخص بناء على اسم العائلة، إلّا إذا كان اسم العائلة كوهين أو ليڤي فعندها فالانتماء عادة لسبط لاوي. الملك داؤود من سبط يهوذا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب - ح-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -د-
» مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -د-
» مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -س-
» مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -شين-
» مقتطفات من أحكام وعادات - اِسألِ الراب -صاد-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابن الجبل :: الفئة الأولى :: مضافة ابن الجبل السويداء-
انتقل الى:  
راديو صوت الجبل